السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

معاون وزير الإسكان: نضع في الإعتبار سنه الهدف وتعداد السكان والعشوائيات تعطلنا (فيديو)

الأحد 30/أغسطس/2020 - 12:46 ص
أصول مصر

قال طارق الرفاعي معاون وزير الإسكان للمرافق والبنية التحتية، إنه عند التخطيط لأي مشروع مياه أو محطة معالجة صرف صحي يوضع في الإعتبار سنه الهدف وتعداد السكان لسنه 2050.

 

وأضاف الرفاعي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج خبر اليوم المذاع عبر فضائية "أون إي"، أن مع البناء الغير مخطط والعشوائي تم الوصول لسنة الهدف بعد انتهاء المشروع مباشرة، وبالتالي يكون علينا عمل توسعات للمحطات التي تم تنفيذها ومد شبكات لهذه المناطق لمجابهة الزيادة السكانية في هذا المكان.

 

وأشار، إلى أن الجيزة والقليوبية أكثر المحافظات التي تحتوي على بناء عشوائي وبالتالي بدأ انقطاع المياه لفترات معينه وهذا ما اضطررنا عمل توسعات للمحطات القائمة حتى يتم مجابه الأنقطاع عن بعض المناطق.

 

وأفاد الرفاعي، أن عرض الشوارع بالمناطق العشوائية صغير جدا ولا يساعد على دخول الألات والمعدات في حالة تصليح شبكات مياه أو صرف صحي، وبالتالي يتم الدفع بالعامل البشري للتعامل مع هذه المشكلات.

 

وأوضح، أن تلك المشكلات لا تحدث في مدن المجتمعات العمرانية الجديدة لأنه قد تم تخطيطها جيدا ولها شروط للبناء وبالتالي المحطة التي يتم التخطيط لها في سنه الهدف تكفي لسنه الهدف الخاص بها.

 

وأضاف الرفاعي، أن وزارة الإسكان والمرافق تمكنت في تغطية المياه بنسبة 99% ويتبقى بعض المناطق التي دلت الحيز العمراني بعد نهو المشروعات القائمة بها، ويتم عمل مد وتدعيم لتلك المناطق.

 

تابع، أنه يتبقى الملف الرئيسي الخاص بمحطة المعالجة الثلاثية، والتي تهدف إلى إعادة استخدام المياه وليس التخلص الأمن منها، لافتا أن مصر بها أكثر من 10 محطات معالجة ثلاثية بالإضافة إلى التوسعات بالمحطات الثنائية والثلاثية.