الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

محمد الإتربي: تطور القطاع المصرفي منذ عام 2016 حتى الأن يدرس في العالم (فيديو)

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 12:04 ص
أصول مصر

قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، إن ما حدث في مصر من تطور للقطاع المصرفي منذ عام 2016 إلى الأن يدرس في العالم.

 

وأضاف الإتربي خلال حواره مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج مساء dmc المذاع عبر فضائية dmc، أن ذلك التطور ناتج عن قرارات جريئة اتخذت من محافظ البنك المركزية بالإضافة إلى دعم القيادة السياسية لهذه القرارات وكذلك فريق عمل بالقطاع المصرفي استطاع أن يمر بالأزمات التي مر بها القطاع.

 

وأشار، إلى أنه لولا اتخاذ القرارت الاستباقية منذ 2016 ومنها تحرير سعر الصرف لكانت مصر عانت اقتصاديا بعد ذلك.

 

وتابع، أن الاجراءات التي اتخذت جعلت الاحتياط النقدي الذي وصل إلى أدنى مستوياته بـ 15 مليار جنيه سابقا صعد مرة أخرى إلى 45 مليار جنيه، لافتا أن كل تلك الإجراءات جعلت مصر من الدول القليلة التي تتميز بالإستقرار الاقتصادي.

 

وأوضح، أن تلك الإجراءات جعلت لمصر ثقل دولي حيث أن صندوق النقد الدولي وافق على اقراض مصر 20 مليار دولار رغم أن مصر طلبت 5 مليار وذلك يدل على أن الصندوق لديه ثقة كبيرة في الاقتصاد المصري والسياسات الاقتصادية التي تتبعها الحكومة.

 

وأفاد الإتربي، أن من ضمن ايجابيات الإجراءات الاقتصادية التي اتخذها القطاع المصرفي مع الحكومة هو انخفاض نسبة التضخم إلى أدنى مستوياته بـ 3.4% بعد أن كان يصل سابقا إلى 33% وبالتالي هذا شيئ لابد أن نفخر به ويدرس في العالم.