الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جائزة نوبل للاداب تمنح للشاعرة الامريكية لويز غليك ′′ لصوتها الشعري الذي يجعل الوجود الفردي عالميا"

الخميس 08/أكتوبر/2020 - 08:28 م
أصول مصر

منحت جائزة نوبل للاداب لعام 2020  للشاعرة الامريكية لويز غليك ′′ لصوتها الشعري الذي لا يخطئ يجعل الوجود الفردي عالميا.”

لويز غلويك ولدت 1943 في نيويورك وتعيش في كامبريدج، ماساتشوستس. بصرف النظر عن كتابتها، هي استاذة اللغة الانجليزية بجامعة ييل، نيو هافن، كونيتيكت. ظهرت لاول مرة في عام 1968 مع ′′ اول بورن وسرعان ما اشتهرت كواحدة من ابرز الشعراء في الادب الامريكي المعاصر. حصلت على عدة جوائز مرموقة من بينها جائزة بوليتزر (1993) وجائزة الكتاب الوطنية (2014).

ونشرت لويز جلوك اثني عشر مجموعة من الشعر وبعض مجلدات المقالات عن الشعر. الكل يتميز بالسعي نحو الوضوح. الطفولة والحياة الاسرية، العلاقة الوثيقة مع الاباء والاخوات، موضوع ظل محوريا معها. في قصائدها تستمع النفس لما تبقى من احلامها واوهامها ولا احد اقسى منها في مواجهة اوهام النفس.

ولكن حتى لو لم ينكر Glück ابدا اهمية الخلفية الذاتية، فانها لا تعتبر شاعرة اعتراف. Glück تسعى الى العالم، وفي هذا تاخذ الالهام من الاساطير والزخارف الكلاسيكية، موجودة في معظم اعمالها. اصوات ديدو، بيرسيفوني ويوريديس - المهجورة، المعاقبة، الخيانة - هي اقنعة لنفسها في التحول، شخصية كما هي صالحة عالميا.

مع مجموعات مثل ′′ The Triumph of Achilles ′′ (1985) و 'Ararat' (1990) وجد Glück جمهور متزايد في الولايات المتحدة الامريكية وخارجها. في ′′ ارارات ′′ ثلاث خصائص تتحد لتتكرر لاحقا في كتابتها:

“موضوع الحياة الاسرية ؛ الذكاء الاستيري ؛ والشعور المكرر بالتكوين الذي يميز الكتاب ككل. واشارت Glück ايضا الى انها ادركت في هذه القصائد كيفية توظيف القوام العادي في شعرها. النغمة الطبيعية الخادعة مذهلة. نحن نواجه صورا مباشرة تقريبا للعلاقات الاسرية المؤلمة”.

انها صريحة وغير متناقصة، بدون اثر للزينة الشعرية.

وانها تكشف الكثير عن شعرها عندما تستشهد في مقالاتها Glück بالنبرة العاجلة في اليوت، فن الاستماع الداخلي في كيتس او الصمت الطوعي في جورج اوبن. ولكن في شدتها وعدم رغبتها في قبول مبادئ ايمان بسيطة تشبه اكثر من اي شاعر اخر، اميلي ديكنسون.

لويز جلوك لا تنخرط فقط بالاخطاء وظروف الحياة المتنقلة، بل هي ايضا شاعرة التغيير الجذري والتجديد، حيث القفزة للامام من شعور عميق بالخسارة. في واحدة من اكثر مجموعاتها اثناء، ′′ The Wild Iries ′′ (1992), التي حصلت عليها على جائزة بوليتزر، تصف عودة الحياة المعجزة بعد الشتاء في قصيدة ′′ الثلوج ′′: ′′ لم اتوقع ان انجو، الارض تقمعني. لم اتوقع ذلك ان تستيقظ مرة اخرى، لتشعر في الارض الرطبة جسدي قادر على الرد مرة اخرى، اتذكر بعد فترة طويلة كيف تفتح مرة اخرى في الضوء البارد من الربيع الاول - خايف، نعم، لكن بينكم مرة اخرى البكاء نعم مخاطرة الفرح في الرياح الخام للعالم الجديد."

وينبغي ايضا اضافة ان لحظة التغيير الحاسمة غالبا ما تتميز بالفكاهة والعض. مجموعة ′′ فيتا نوفا ′′ (1999) تختم بخطوط: ′′ ظننت ان حياتي انتهت وقلبي مكسور.

 ثم انتقلت الى كامبريدج." يشير العنوان الى ′′ لا فيتا نوفا ′′ الكلاسيكية لدانتي، احتفالا بالحياة الجديدة في سترة الهام بياتريس. الاحتفال في Glück هو بالاحرى خسارة حب قد تفكك.

′′ افيرنو ′′ (2006) هي مجموعة رائعة، وتفسير مبصر لاسطورة هبوط بيرسيفوني الى الجحيم في اسر حديس، اله الموت. العنوان ياتي من حفرة غرب نابولي التي اعتبره الرومان القدماء مدخل للعالم السفلي. انجاز مذهل اخر هو احدث مجموعة لها، ′′ ليلة مخلصة وفاضلة ′′ (2014) التي حصل عليها جلوك على جائزة الكتاب الوطني.

ويصدم القارئ مرة اخرى بوجود الصوت ويقترب Glück من زخارف الموت بنعمة وخفة ملحوظة. تكتب قصة شعرية واحدة، تستذكر الذكريات والسفر، فقط لتتردد وتتوقف عن رؤى جديدة. العالم محبط، فقط ليصبح حاضرا سحريا مرة اخرى.