الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

وزير قطاع الأعمال العام: توقيع 5 عقود مع الجانب الصيني لبدء تصنيع السيارات الكهربائية في مصر

السبت 31/أكتوبر/2020 - 04:01 م
أصول مصر

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، إنه من المتوقع إعلان استراتيجية صناعة السيارات في مصر وكذلك المحفزان الخاصة بالسيارات الكهربائية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتهدف استراتيجية صناعة السيارات بشكل عام لدعم وحماية الصناعة المحلية، وبرنامج لتحفيز النقل الجماعي للعمل بالغاز الطبيعي، وإعداد البنية التحتية لتصنيع السيارات الكهربائية، واستمرار نشاط المصانع القائمة، وجذب مستثمرين استراتيجيين بغرض التصدير، والتحول التدريجي لاستخدام وسائل النقل الكهربائية.

وأكد في تصريحات صحفية على هامش احتفالية صعود فريق غزل المحلة للدوري الممتاز، أن الوزارة انتهت تقريبا من وضع المحفزات الخاصة بشراء السيارات الكهربائية، كما أنه يتم حاليا الانتهاء من وضع دراسات الجدوى الخاص بإنتاجها في مصر.

وتتضمن المحفزات الخاصة بالسيارات الكهربائية وجود دعم بقيمة 50 ألف جنيه لأول 100 ألف مشتري وفقا لضوابط محددة، والتنسيق مع وزارتي الكهرباء والتنمية المحلية لإنشاء 3 آلاف محطة شحن سريع على مدار 3 سنوات، ومشروع لإحلال التاكسي الأبيض بسيارات كهربائية أسوة بمشروع إحلال التاكسي الأبيض في عام 2008.

وأشار توفيق إلى أنه عقب اصدار استراتيجية السيارات واعتماد محفزات السيارة الكهربائية ودراسات الجدوى الخاصة بها، سيتم توقيع 5 عقود مع الجانب الصيني، لبدء مشروع إنتاج السيارات الكهربائية في مصر، على أن يتم البدء في الانتاج أواخر 2021.

وكانت شركة النصر لصناعة السيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية – إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام قد وقع مذكرة تفاهم مع شركة “دونج فينج” الصينية الرائدة في مجال صناعة السيارات، وذلك بشأن إنتاج السيارات الكهربائية في شركة النصر للسيارات، بطاقة إنتاجية تصل إلى نحو 25 ألف سيارة سنويا.

كما قامت الشركة القابضة للصناعات المعدنية بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة بروتون الماليزية لإنتاج نحو 20 ألف سيارة في عنبرين من عنابر شركة النصر للسيارات، بهدف الوصول للطاقة القصوى للشركة بإنتاج حوالي 45 ألف سيارة سواء كهربائية أو تقليدية.