الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

6 مشاكل يستعرضها "مستثمري رأس سدر" على الطاولة المستديرة 

الثلاثاء 15/ديسمبر/2020 - 01:43 م
أصول مصر

دعا علي الشرباني، رئيس جمعية مستثمري رأس سدر، مستثمري مدينة رأس سدر من أصحاب ورؤساء الشركات والقرى السياحية بالمدينة، لاجتماع الجمعية العمومية العادية، يوم الاثنين، لمناقشة بعض الملفات المهمة التي تخص مشاكل القطاع السياحي في رأس سدر على الطاولة المستديرة.

قال عفت فوزي، رئيس مجلس إدارة سانتا كلوز، إن المشاكل التي تواجه المنطقة تنقسم إلى أربعة فئات:

أولا: مشاكل تواجه المستثمرين في الأراضي وأسعارها والتخصيص.

 

ثانيا: مشاكل التشغيل سواء في الكهرباء، المياه، الطرق والمداخل.

 

ثالثا: مشاكل تنمية المنطقة.

رابعا: مشاكل التسويق.

 

وأضاف فوزي اقترح توجيه ملخص بوجهة النظر في المشكلة والاقتراحات بحلها للمدير التنفيذي للجمعية وحتى يتثنى لهم تناول الموضوع بالتنسيق مع الإدارة والمدير التنفيذي للجمعية للسير في معالجتها، وافقه الرأي حلمي عبد المنصف، ممثل رئيس مجلس إدارة شركة النور للسياحة، قرية أميرة. 

رأى أحد المستثمرين أن الانجازات البسيطة التي حققتها الجمعية خلال الـ 25 سنة الماضية لم تكن كافية؛ لذلك اقترح وجود لجنة تقوم بإدارة الملفات للمتابعة مع جهاز تعمير سيناء والهيئات المعنية وحل المشاكل بعد تكرار الاجتماع للنظر في الحلول التي تواجه الملاك ومنها الـ 55 جنيه كارتة الوصول لقرية براس سدر.

 

 

في نفس السياق، قال علي عبد الرحيم،  أحد مستثمري مدينة رأس سدر إن معظم استثماراته في القاهرة لكنه رغب في الاستثمار في راس سدر وبعدما رسي عليه قطعة أرض لم يسطع استلامها بعد وضع اليد عليها، موضحا أن اعتماد الاستثمار لابد وأن يكون عربي وأجنبي وألا يواجه مشكلة في هذا القطاع في الجزء الاجنبي حتى تستطيع الدولة المنافسة عالميا في هذا المجال؛ لذلك طالب بحل هذا الجزء مع الدولة باعتباره المشكلة رقم (5) والتي تواجه الاستثمار بالمنطقة حاليا.

أوضح محمد علي، أحد مستثمري راس سدر أنه يستثمر مذ 6 سنين في راس سدر، وبالرغم من المشاكل التي تواجه المنطقة واتفقت عليها الجمعية العمومية إلا أنها من أهم المناطق السياحية على مستوى العالم في السياحة العلاجية ما يجعها واجهة مستقبلية جيدة للاستثمار مستقبلا.

اعتبر أحمد توكل، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة السياحية المصرية العقارية، أن تأجيل الأقساط والنظر في أسعار الفائدة للقروض والتي يساعد بها البنك المركزي المستثمرين من خلال مبادراته مفيدة للاستثمار براس سدر إلا أن قرار إلزام كل القرى بإنشاء فندق صعب نسبيا لأنها لن تستوعب كم هذه الفنادق خاصة مع عدد غرف 300 أو 350 غرفة، وتعد هذه المشكلة رقم (6).   تابع أنه حاول أن يأتي بمستثمر يتولى بناء الفندق بحق انتفاع خاصة أنه مهتم بالسياحة العلاجية، لكنه بعد المعاينة وظروف النفق والمعوقات وتأخير وصول الاتوبيسات لمعوقات الطرق غير وجهة نظره في المشروع.

من جانبه قال أحمد مشهور ممثل لمجموعة مشهور جروب للاستثمار، أصحاب شركة ويك اند المطور العقاري، وحفيد مشهور أحمد مشهور رئيس هيئة قناة السويس، إنه على دراية بسوق راس سدر نتيجة امتلاكهم محاجر ومكسرات مشهور بجبل العتاقة، موضحا أن هناك مشكلة إذا بدأت الجمعية في التفكير دفعة واحدة في حل جميع المشاكل معا، مقترحا البدء بمشاكل التنمية السياحية حتى يستطيعوا الحصول على تخفيض مناسب في أسعار الأرض بعد ذلك بمحاولة حل الأمر بتجزئته لمدة أطول مع ضرورة السير بسرعة للحل ورفع المشكلة للنظام السيادي.

تابع أنه من الضروري المساعدة في هيئة التنمية السياحية وتقنين وضع مرور الملاك للشاليهات أو الأراضي براس سدر باشتراكات وكارنيهات و"أي دي" برقم بطاقته الشخصية يثبت ملكيته لتيسير مروره النفق دون خلل النظام الأمني، منوها إلى تغيير المنطقة تدريجيا مستقبلا خاصة بعد حجم الاستثمار السياحي وبدء الدولة في مشروع 6 مليون متر في المنطقة المخصصة لها، ووافقه محمد نبيل، رئيس مجلس إدارة شركة أميجو.