الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزيرة التخطيط: 6 مليار جنيه مخصصة للمناطق الصناعية بمحافظات الصعيد بمشاركة 5 شركات قطاع خاص

السبت 19/ديسمبر/2020 - 01:49 م
أصول مصر

أعربت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي السابع الذي يتميز بانعقاده سنويا، قائلة: "أعتز وأتشرف كوزارة تخطيط بكونها المقرر لأعمال هذا المؤتمر". 

أوضحت أنه كان هناك تراجع في حجم الإنفاق الاستهلاكي؛ لانخفاض عدد ساعات العمل لبعض العمالة، بالربع الماضي لكنه تحسن الربع الحالي بنسبة 7,3%، حتى وصل حاليا إلى 15%، مضيفة أن الوزارة تهتم بالسياسات التوسعية المرنة وتعطي أولوية كبرى لتوطين الصناعة المحلية والمنتج المحلي وزيادته.

أشارت إلى أن هناك اهتمام كبير بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع مراعاة المزايا التنافسية، موضحة أن هناك 6 مليار جنيه مخصصة للمناطق الصناعية خاصة محافظات الصعيد الأكثر فقرا.

قالت وزيرة التخطيط أن هناك استهداف لمجموعة صناعات كبرى كالسكك الحديدية كثيفة العمالة والتكنولوجيا بمشاركة 72% من خمس شركات قطاع خاص محلي.

تابعت أن المؤتمر يعد فرصة مناسبة جيدة لاستعراض ما تم من جهود للحكومة ويمثل منصة لتبادل الحوارات مع كافة شركاء التنمية، موضحة أن الإصلاحات الاقتصادية أسهمت في تحقيق الاستقرار الكلي والنمو الشامل.

نوهت إلى أن هناك توسعًا كبيرًا في شبكات الحماية الاجتماعية وتوفير فرص العمل، منوهة أن المؤتمر يتناول هذا العام موقف الاقتصاد المصري وما حققه من إنجازات وما شهدته من تحديات في ظل جائحة كورونا.

أضافت أن ذلك يأتي استكمالا لسلسلة الموضوعات الحيوية التي يتناولها المؤتمر في دوراته المتتالية وما يصدر عنه من توصيات تقدم لجهات الدولة المعنية لتعزيز جهودها لتنفيذ خطط وبرامج الدولة وعلى رأسها دراسة وسائل تشجيع الاستثمار والتصنيع والتصدير وسياسات الإصلاح وبحث تعديلات السياسات الضريبية والنقدية بهدف تحفيز النمو وتحقيق العدالة الاجتماعية بالإضافة إلى تدعيم دور القطاع الخاص.