الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مستشفى كليوباترا تدافع عن تحالفها مع مجموعة ألاميدا..  تستثمر مليار جنيه في 5 سنوات

الثلاثاء 12/يناير/2021 - 01:25 م
أصول مصر

أعلنت مجموعة مستشفى كليوباترا، أنها ضخمت استثمارات خلال السنوات الخمس الأخيرة بأكثر من مليار جنيه.

وأَضافت المجموعة في بيان صحفي أن هذه الاستثمارات تم توجيهها نحو مشروعات الجودة والبنية التحتية وتطوير التكنولوجيا الطبية، مع عدم توزيع الأرباح السنوية، وإعادة استثمار 100% من الأرباح المرحلة في أعمال المجموعة.

وأكد كليوباترا أن التحالف مع مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب يؤدي إلى زيادة إمكانات الاستثمار في القطاع مع توفير إمكانية وصول أفضل إلى رأسمال منخفض التكلفة سيتم توجيهه نحو المحافظات التي تعاني نقصاً في الطاقة الاستيعابية للمستشفيات.

وأوضحت الشركة، أن حصتها في السوق نمت خلال 5 سنوات إلى نحو 8% من الطاقة الاستيعابية للأسرة التجارية في القاهرة الكبرة، ومن المتوقع أن تصل حصة المجموعة المتحالفة إلى 15% بعد إتمام الصفقة، بما يقدر بنحو 14 ألف سرير تجاري.

حماية المنافسة يعترض على التحالف يأتي هذا البيان بعد أيام من إصدار جهاز حماية المنافسة قراراً مبدئياً بعدم منح الموافقة على استحواذ مجموعة كليوباترا على مجموعة ألاميدا للرعاية الصحية، لوجود مؤشرات بإحداث الصفقة تأثيراً سلبياً على قطاع الرعاية الصحية في مصر.

وأكد الجهاز، أن القرار يأتي في ضوء حرص الجهاز على منع إنشاء كيانات احتكارية في سوق المستشفيات في مصر، وما قد يتبع ذلك من إضرار بالرعاية الصحية للمواطن المصري ورفع أسعارها.

وأوضح أن من ضمن الآثار السلبية المحتملة كذلك التي رصدها أن يؤدي الاستحواذ إلى سيطرة شركة كليوباترا على الكفاءات الطبية من الأطباء والأطقم الطبية المختلفة، والتحكم في أجورهم لعدم وجود بديل أو منافس قوي يمكن الاستعاضة به عن شركة كليوباترا في حال قيامها بالاستحواذ على أقرب منافسيها وهي شركة ألاميدا للرعاية الصحية.

يشار إلى أن مستشفى كليوباترا، أعلنت توقيع اتفاقية مشروطة للاستحواذ على مجموعة ألاميدا هيلثكير جروب (شركة ألاميدا) في مصر، واندماج تشغيل المستشفيات والمراكز الطبية.

وقالت إن شركة ألاميدا إماراتية تمتلك وتدير من خلال شركاتها التابعة، عدداً من المستشفيات والمراكز الطبية في مصر، منها مستشفى السلام الدولي في المعادي، ودار الفؤاد في السادس من أكتوبر، ودار الفؤاد في مدينة نصر، والسلام الدولي في القطامية.

الأداء المالي

حققت شركة مستشفى كليوباترا، أرباحاً بلغت 182 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، مقابل أرباح بلغت 169.9 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2018، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الأنشطة لدى الشركة إلى 1.37 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 1.28 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام السابق.