الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: أحداث العنف في الكونجرس غير مسبوقة.. وسنحاسب ترامب أمام الشيوخ

الخميس 14/يناير/2021 - 04:11 ص
أصول مصر

قال الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، إن أحداث العنف في الكونجرس غير مسبوقة ولم نشهدها منذ 244 عاما، وكانت هجوما ضد ممثلي الشعب وعناصر الشرطة.

وأضاف "بايدن"، في تصريحات نقلتها قناة العربية، أن الهجوم على الكونجرس كان من تنفيذ سياسيين متطرفين وإرهابيين محليين، موضحا أن الهجوم على الكونجرس يمثل انقلابا مسلحا ضد أميركا وسنحاسب المتورطين.

وتابع: مجلس النواب صوت على عزل ترمب ومحاسبته وسننقل الإجراءات إلى الشيوخ.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد نشر كلمة مسجلة، قبل قليل، أدان خلالها العنف وأحداث الشغب التي حصلت في الكونجرس الأمريكي يوم 6 يناير الجاري.

وقال ترامب في الكلمة، التي نقلتها قناة العربية: تلقيت تقارير عن تظاهرات في الأيام المقبلة لكننا لن نقبل بالعنف، ووجهت المؤسسات الفدرالية لتأمين الموارد كافة للمحافظة على الأمن.

وأكد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته: لن نسمح لأنصارنا بمضايقة الأميركيين، وأدعوا المواطنين لأميركيين إلى تجاوز "انفعالات اللحظة".

وصوت مجلس النواب الأمريكي لصالح عزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بمجموع 229 صوتًا لصالح العزل، مقابل 195 ضد القرار، حتى الآن.

وبدأ مجلس النواب الأمريكي، مساء اليوم الأربعاء، التصويت على مشروع قرار لمساءلة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب؛ تمهيدًا لعرضه على مجلس الشيوخ.

ويعتبر ترامب أول رئيس يصوت مجلس النواب على عزله مرتين، لكن القرار لن يكون له أي مفعول بدون مصادقة مجلس الشيوخ.

ودعا الرئيس الامريكي المنتهية ولاية حكمه دونالد ترامب، الأمريكيين إلى "تجاوز انفعالات اللحظة".

وقال ترامب، إنه وجهة جميع السلطات الفدرالية لتوظيف جميع الموارد لضبط الأمن، على أثر تلقيه إحاطات من جهاز الخدمة السرية حول تهديدات واحتجاجات محتملة في واشنطن وولايات أمريكية.

كما أكد إنه أصدر تعليمات للوكالات الاتحادية باستخدام كل الموارد اللازمة لفرض النظام أثناء نقل السلطة، مؤكدًا أن أمر بنشر الآلاف من عناصر الحرس الوطني في واشنطن لضمان انتقال سلمي للسلطة.

كما وجهه ترامب في دعوة الأميركيين للوحدة وتجاوز انفعالات اللحظة، موضحًا أن حديثه لايرتبط بالقرار الذي أصدر مجلس النواب الامريكي ضدده بإتهمامه بأعمال الشغب.