الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس هيئة قناة السويس: تكلفة إنشاء التفريعة الجديدة 20 مليار جنيه وإيرادات 45 يومًا غطتها

الجمعة 22/يناير/2021 - 01:02 ص
أصول مصر

قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة، حققت إيرادات غطت تكلفة إنشائها خلال 45 يومًا.

وأضاف خلال لقاء تلفزيوني  أنه بعد افتتاح قناة السويس الجديدة شهدت عبور سفن جديدة، لافتا إلى أن تكلفة إنشاء قناة السويس الجديدة 20 مليار جنيه، وتم تسديد تلك المبالغ خلال شهر ونصف من خلال عوائد قناة السويس الجديدة.

وكشف أن قناة السويس بالمقارنة بالقنوات المائية المشابهة، لم تخسر، فقناة بنما خسرت 40%، موضحا أنه في عام 2008 خسرت قناة السويس 4 مليارات دولار، وفي عام 2016 خلال أزمة انخفاض سعر الوقود خسرت قناة السويس 5 مليارات دولار

يشار إلى أن قناة السويس الجديدة هي تفريعة جديدة لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقاً للترقيم الكيلو متري للقناة). تم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259%، وتمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.

وفي 5 أغسطس 2014 أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن البدء فعلياً في إنشاء مجرى ملاحي جديد لقناة السويس وتعميق المجرى الملاحي الحالي وتنمية محور قناة السويس بالكامل، بهدف تعظيم دور إقليم قناة السويس كمركز لوجستي وصناعي عالمي متكامل اقتصادياً وعمرانياً ومتزن بيئياً، ويسعى إلى جعل الإقليم محوراً مستداماً ينافس عالمياً في مجال الخدمات اللوجستية والصناعات المتطورة والتجارة والسياحة. يضم الإقليم ثلاث محافظات هي بورسعيد والسويس والإسماعيلية، ويتوافر به إمكانيات جذب في مجالات النقل واللوجستيات، والطاقة، والسياحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والزراعة والعقارات.