الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

القصة الكاملة لبيان وزير الدولة للإعلام أمام النواب وسر تجاهل القنوات الفضائية للجلسة (فيديو)

الثلاثاء 26/يناير/2021 - 05:31 ص
أصول مصر

في تنويه لوزارة  الدولة للإعلام على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قالت فيه: "من حقك أن تعلم لماذا تجاهلت وسائل الإعلام رد الوزراء على النواب، نحن ننشر ما لم تهتم القنوات الفضائية ببثه في جلسة بيان وزير الدولة للإعلام"،  والتي عقدت الأسبوع الماضي.

 

 وكتبت الصفحة تعليقا علي الفيديو: "تركنا حق الرد لمدة أسبوع كامل.. ولم يتصل أحد بالوزارة لتوضيح ما أثير فى الجلسة.. ولم تتصل أى قناة للإجابة عن التساؤلات".

 

 

أسامة هيكل: فكرت أن أستقيل من مدينة الإنتاج الإعلامي أكثر من مرة

وتنشر "أصول مصر" الفيديو الذي تم نشره على صفحة الوزارة وقال فيه وزير الدولة للإعلام: "فكرت أن أستقيل من مدينة الإنتاج الإعلامي أكثر  أكثر من مرة، إلا أنني أكمل لأنني ممثل للمال العام ولست مُساهمًا".

 

 

وأضاف وزير الدولة لشئون الإعلام أنه تولي مدينة الإنتاج الإعلامي في شهر سبتمبر 2014، خلال فترة احتلالها من قبل أنصار حازم أبو إسماعيل ورفاقه، لافتا إلى أن المدينة شركة مصرية يشارك فيها المال العام بنحو 80%.

أسامة هيكل: مدينة الإنتاج الإعلامي شركة مصرية يشارك فيها المال العام بـ 80%

وأشار وزير الإعلام خلال كلمته أمام مجلس النواب،  أن السهم في هذا التوقيت بالمدينة كان قيمته 2 جنيه و80 قرشا، كما أنها كانت مديونة بـ 180 مليون جنيه، و بعض الإدارت السابقة باعت بعض أجزاء من الأراضي بالمدينة بشكل مخالف للقانون.

وأضاف أن أنه واجه الأمر بشيء من الجدية إلا أنه فكر كثيرا في الاستقالة، ولكن الأمر تكليف لأن المال العام فيها يمثل نحو 80%، والمدينة ترتبط ارتباطًا وثيق بالأمن القومي للدولة لأن جزء كبير من القنوات الفضائية يصدر منها.

وأشار هيكل إلى أن أرباح المدينة عام 2019 بلغ 105 مليون جنيه، وهذا الرقم لم يتحقق من قبل، هذا بعد سداد الديون بالكامل ووضع نظام لها، والشركة ليس دورها فقط تأجير الاستوديوهات بل لها جمعية عمومية تحاسبها.

أسامة هيكل: استعادنا فندق موڤنبيك بـ 277 مليون جنيه وكان حق انتفاع حتي 2045

وتابع وزير الدولة للإعلام أنه تم استرداد موڤنبيك الذي كان يدير عائد سنويا 5 ملايين جنيه فقط بعدد إجمالي غرف 240 غرفة، وزاد لـ 360 غرفة، لافتا إلى أنه كان حق انتفاع حتي 2045 ولو استمر على هذا الحال "كنا أخذناه تراب".

 

 

وأشار إلى أنه تم شراء الفندق لإعادة تطويره، وهذا لأسباب كثيرة تتعلق بنواحي اقتصادية منها أنه أقرب فندق لمدخل الهرم الجديد، والأقرب للمتحف المصري بعد انجازه، و تم استعادته  بـ 227 مليون جنيه تقريبا، رغم أن قيمته تصل لأكثر من 900 مليون جنيه.

أسامة هيكل: الإرهاب يضرب مدينة الإنتاج الإعلامي “انقطاع الكهرباء”

وأشار إلى أن مدينة الأنتاج الإعلامي كانت تتعرض لكثير من الهجمات الإرهابية، ونذكر عندما تم تسويد الشاشات في 2015 نتيجة هجمة إرهابية على خط الكهرباء الرئيس المغذي للمدينة وتغلبنا علي ذلك، لافتا إلى أن هذا العام رغم الإنفاق الذي تم في شراء الفندق وجائحة كورونا والتي أدت إلى وقف العقد بالعمل الخاص بمدينة ملاهى الماجيك لاند، المدينة الترفيهيه ورغم أنه لم يتم البدء في العمل بها إلا أن العائد منها لمجرد توقيع العقد أكبر بكثير من العائد الذي حدث طوال تاريخها.

 

 

وأشار إلى أن العقد يخص مستثمر سعودي وهو رائد عالم الترفيه في العالم العربي، فرغم هذا الإنفاق إلا أن الأرباح لا تقل عن العام الماضي، ودعا لجنة الإعلام والنواب لزيارة المدينة للأطلاع على تفاصيل أكثر .

 

 

 

أسامة هيكل: غير صحيح أن وزير الإعلام يحرك الإعلام بالكامل

وعن عمل الوزارة قال إن هذا الوزارة تختلف كثيرا عما كان يحدث في الماضي، لأنه هناك صورة ذهنية ارتبط بأن وزير الإعلام يحرك الإعلام بالكامل وهذا غير صحيح، والحقيقة أن الدستور المصري وضع في المواد 2011 و2012 و2013 3 هيئات محددة لعمل الإعلام بشكل واضح أولها المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وهو هيئة مستقلة ميزانيتها بعيدة عن الدولة مستقلة بالإعلام.

وأشار إلى أن المجلس الأعلي للإعلام وظيفته الرئيسية منح التراخيص للقطاع الخاص بجميع وسائل الإعلام، كما أنه يراقب جميع وسائل الإعلام العامة والخاصة بنفس المعايير ويحاسبهم أيضا بنفس المعايير.

 

وأكد أن الهيئة الوطنية للصحافة، بعد إلغاء مجلس الشوري كان لابد من وجود هيئة مسؤولة عن الصحافة وهنا تم إنشائها وأمام هذه الهيئات أتيح لنا أن نتعامل مع الهيئتين دون التدخل في شئونهم.

هجوم الصحفيين  غير مبرر وأعتذر عن الفهم الخاطيء لما حدث

وحول ما أثير أن هناك مشكلة مع الصحفيين قال إن هذا الكلام خاطيء جملة وتفصيلا ولم يحدث في يوما من الأيام أن تم توجيه إهانة لأحد من الصحفيين ، أو إعلامي من الإعلامين وإن كان ذلك فهم على سبيل الخطأ فأن من هنا أعتذر لهم والأهم أن هناك علاقة بين الدولة والمؤسسات الصحفية، فنحن ليس في حالة حرب مع بعض بل مع عدوا يتربص بنا في كل وقت، وينتظر أننا نخبط في بعض.

وأشار إلى أن الهجوم عليه كان غير مبررا لأن ما قلته موجود في جميع السجلات المصرية، ومنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والذي أكد أن 65 % من المواطنين من الشباب، وأصبحوا لا يقرأون الصحف ولا يشاهدون التيلفزيون، لأن المؤسسات الإعلامية لم يتم تطويرها خلال العشر سنوات الأخيرة بالشكل المؤثر خارج حدود الدولة وداخلها لأن الإعلام أصبح لا يخص الداخل فقط.

الإعلام الخارجى يدخل الآن حدود بيتنا

وأضاف: الإعلام الخارجى يدخل الآن حدود بيتنا، وهو أمر نتفق عليه جميعًا، ومن ثم لا بد من تطوير الإعلام الداخلى؛ لمواجهة ذلك الإعلام الخارجي المعادي.

وأشار إلى أنه غير راض عن أداء الإعلام، لأننا في حالة حرب ولم تتوقف لأننا ما يحدث من انجازات..  محدش هيسيبك تكمله"،  ووسيلة الاختراق الأساسية الإعلام فلو الإعلام ضعيف لا نستطيع الرد على الإعلام الخارجي.

الرقمنة هو مشروع المستقبل

وأشار إلى أن مشروع الرقمنة هو مشروع المستقبل، مشيرا إلى أنه لا يوجد تقرير واحد من الجهاز المركزي للمحاسبات لم يرد عليه.

ماسبيرو مديون بـ 40 مليار جنيه

 

 

وعن ماسبيرو قال:" ما ينفعش يبقي عندي ثروة زي ماسيرو ويتم التفريط فيها" لافتا إلى أن الأصل في دين ماسبيرو هو قرض 6 مليارات جنيه وتراكمت الفوائد إلى أن وصلت لما يزيد عن 40 مليار جنيه وإذا تم عمل مقاصة سيتم بيع المبني بالكامل، وهو النواه الحقيقة لإصلاح الإعلام المصري.