الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس الاحتياطي الفيدرالي: اقتصادنا يواجه مخاطر كبيرة بسبب كورونا

الخميس 28/يناير/2021 - 04:22 ص
رئيس الاحتياطي الفيدرالي:
رئيس الاحتياطي الفيدرالي: اقتصادنا يواجه مخاطر كبيرة بسبب كو

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن اقتصاد بلاده لا يزال يواجه "مخاطر كبيرة" بسبب جائحة كورونا، ومن ضمن أسباب ذلك هو بطء توزيع اللقاحات وظهور سلالات جديدة جاء ذلك حسبما ذكرت "روسيا اليوم".

وقال باول خلال مؤتمر صحفي بعد فترة وجيزة من إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي، إنه سيبقي أسعار الفائدة ثابتة وسيواصل شراء 120 مليار دولار شهريا من سندات الخزانة والرهن العقاري، مضيفا: "نحن بعيدون جدا عن التعافي الكامل".

وذكر أن "ما يقرب من 9 ملايين شخص ما زالوا عاطلين عن العمل نتيجة للوباء"، مشيرا إلى أن "إجمالي الخسائر يساوي ذروة فقدان الوظائف خلال فترة الركود العظيم في عام 2009".

وأضاف: "تتعرض العديد من الشركات الصغيرة لضغوط وهناك احتياجات أخرى يجب معالجتها ولا يزال الطريق إلى الأمام غير مؤكد"، مؤكدا "أننا ملتزمون بتحقيق أهداف الاحتياطي الفدرالي من استقرار في الأسعار وتحقيق هدف التضخم الذي ما زال دون المستهدف عند 2% بينما معدل البطالة الحقيقي قريب من مستويات 10% ".

نظام الاحتياطي الفيدرالي (بالإنجليزية: Federal Reserve System) (ويعرف أيضًا باسم الاحتياطي الفيدرالي، أو اختصارًا: الفيدرالي) جهاز حكومي فيدرالي، يعمل في الولايات المتحدة عمل البنوك المركزية في الدول الأخرى من العالم.

 

 

أسس في 23 ديسمبر 1913 بموجب قانون الاحتياط الفيدرالي بعد سلسلة من الأزمات المالية (وخصوصا تلك التي وقعت عام 1907) حيث برزت الحاجة إلى إخضاع النظام المالي لرقابة مركزية بهدف الحد من الآثار السلبية للأزمات الاقتصادية.على مدى الأعوام المئة منذ تأسيسه، فإن صلاحيات ومهام الاحتياطي الفيدرالي والمسؤوليات الملقاة على عاتقه قد تعاظمت، نتيجة لأحداث مثل الكساد العظيم، والأزمة المالية العالمية.

يعتبر البنك الفيدرالي الأمريكي من أكبر المؤسسات المالية وزنا في العالم من حيث القوة والتأثير من خلال سياساته، حيث يتم متابعة قراراته بصورة تفصيلية من قبل كل المستثمرين في العالم وأي تغيير قد يطرأ على السياسة النقدية الخاصة به تؤثر على أسواق العالم بأكمله؛ كما ويعتبر الاحتياطي الفدرالي.

يرأس الاحتياطي الفدرالي حاليا جانيت يلين  خلفا لبن برنانكي ويعد ألان جرينسبان أحد أشهر رؤوسائه في القرن الماضي.. تم تأسيسة لبناء النظام العالمي الجديد.

.