الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير قطاع الأعمال: وقعنا اتفاقية لإنتاج سيارة كهربائية مصرية خالصة (فيديو)

الجمعة 05/فبراير/2021 - 01:04 ص
وزير قطاع الأعمال:
وزير قطاع الأعمال: وقعنا اتفاقية لإنتاج سيارة كهربائية مصرية

قال الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي تقضي بعدم الوقوف عند تجميع السيارات فقط أو زيادة المكون في الحدود التقليدية، وكانت البداية بـ50% مكون محلي وهو ما حدث في السيارة E70.

 

وأضاف توفيق، خلال مداخلة هاتفية تلفزيونية، أنه خلال العام ونصف الماضي التقى عددا من المخترعين والعباقرة المصريين ولديهم أفكار هائلة في مجال السيارات، ولكن ينقصهم العمل المؤسسي، وهو ما نعمل عليه حاليا.

 

وأشار وزير قطاع الأعمال، إلى أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة مصرية خالصة لإنتاج السيارة الكهربائية، موضحًا أن هناك مهارات عالية بالدولة ولكن ينقصها العمل المؤسسي.

وأضاف أنه تم توقيع نوعين من مذكرات التفاهم مع الشركة المصرية لإنتاج السيارة الكهربائية، مشيرًا إلى تمكن الشركة من تصنيع 70% من بطاريات المركبات الكبيرة.

 

وأوضح أن توقيع الاتفاقية يشمل تصنيع الشركة للبطريات المركبات الكبيرة والصغيرة، مضيفًا أنه سيتم إنشاء شركة للبحوث والتطوير لإضافة مكونات آخرى غير البطارية للسيارات، بحيث تصبح السيارة الكهربائية 80% منها مكونات محلية بعد مرور سنتين ونصف.

 

وأكد  توفيق، أنه أبلغ شركة برايت سكايز المصرية المتخصصة في تطوير أنظمة التشغيل والتحكم في السيارات الكهربائية، بأنه يرغب في إنشاء شركة للبحوث والتطوير بالتعاون معهم.

 

وأضاف أن الغرض من تنفيذ شركة البحوث والتطوير هو الوصول لمنتج أو مكون محلي آخر بخلاف البطارية المتاحة في الأساس، مثل محرك السيارة.

 

وتابع: "ليه مندخلش في تصميم عربية، احنا عندنا كفاءات كبيرة وطاقات هائلة وموارد بشرية كبيرة، وينفع إننا نعد من دلوقتي كمان سنتين أو سنتين ونصف ويبقى عندنا عربية كهربائية المكون المحلي فيها يتعدى 80%".

 

وكان وزير قطاع الأعمال العام، قد شهد توقيع بروتوكولي تعاون بين شركتي الهندسية لصناعة السيارات والنصر لصناعة السيارات التابعتين للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام - مع شركة برايت سكايز المصرية المتخصصة في تطوير أنظمة التشغيل والتحكم في السيارات الكهربائية، وذلك بهدف توطين وتطوير صناعة السيارات في مصر، بحضور المهندس محمد السعداوي رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية.