الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

جوجل يحتفل بميلاد شادية.. جسدت المرأة المصرية من التلميذة حتى مدير عام 

الإثنين 08/فبراير/2021 - 01:04 م
أصول مصر

يحتفل موقع جوجل العالمي اليوم بذكرى الـ 90 لميلاد الفنانة شادية، على مدار 40 عامًا قدمت دلوعة السينما المصرية مشوار حافل من العطاء والفن استطاعت أن تجسد كافة أنماط المرأة المصرية بداية من بنت الحارة في زقاق المدق والطالبة في فيلم التلميذة  وغيرها من الأفلام وحتى مدير عام.

 

 

 وعلى الرغم من أنها لم تستطيع تحقيق حل الأمومة لكنها جسدت دور الأم على الشاشة بجدارة حيث أبدعت في فيلم المرأة المجهولة ولم تخشى على صورتها أمام الجمهور حينما أدت دور المرأة العجوز أمام الفنان شكرى سرحان "سمير" الذي لعب دور ابنها.   

 

 

  112 فيلما و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، عدد رصيد فاطمة كمال شاكر المشهورة باسم شادية خلال مشوارها الفني، والتى ولدت في 8 فبراير عام 1931 وحول اسمها الفني يقول البعض إن الفنان الراحل يوسف وهبى هو من أطلقه عليها حينما كان يصور فيلم شادية الوادى، في حين أن رأي آخر يقول أن المنتج حلمى رفلة هو من اختار لها اسمها بعد فيلم العقل في إجازة.

 

 

سبب تسمية الدلوعة 

 

كان والد شادية يعمل مهندسا مصريا، في حين أن والدتها لها جذور تركية، استحقت شادية أن تفوز بلقب دلوعة السينما المصرية بسبب الأنوثة التى كانت تتمتع بها وخفة الظل والتعامل الراقي وتجلى هذا في عدد من الأعمال منها "عفريت مراتي" و"الزوجة 13" و"مراتي مدير عام".

 

 

   تزوجت الفنانة شادية من  المهندس الإذاعي عزيز فتحي، بعدها تزوجت من الفنان عماد حمدي، حيث كان يفوقها في العمر بنحو 22 عاما،  في كانت الزيجة الأخيرة  من الفنان صلاح ذو الفقار لكن في عام 1969 حيث انتهت فترة الزواج.

 

 

 ثنائيات شادية 

كونت شادية مع مجموعة من نجوم جيلها ثنائي رائع مثل الفنان صلاح ذو الفقار والفنان كمال الشناوي، وكان لها من الفنان عبد الحليم حافظ 3 أفلام "لحن الوفاء" و "دليلة" و "معبودة الجماهير" حيث قدما معًا "حاجة غريبة"، كما كونت مع الفنان شكري سرحان ثنائي رائع وأيضًا قدمت مع الفنان فريد الأطرش الفيلم الغنائي "أنت حبيبي" وشاركته بالغناء في أغنية " يا سلام على حبي وحبك " و"زينة".

 

 

 

 أيامها الأخيرة 

وخضعت شادية لعملية استئصال ورم لأحد ثدييها، وأداء فريضة الحج وتبرعت الفنانة بمنزلها ليكون مركز لأبحاث السرطان.  

بشأن أيامها الأخيرة ذكر كمال زايدة، وابن شقيقها، أن الراحلة  أصيب بسكتة دماغية  بالإضافة إلى فشل كامل فى التنفس، مشيرًا إلى أنه بعدما قدمت أغنية خد بإيدى فى حفل الليلة المحمدية تقربت إلى الله بصورة كبيرة وقررت الإعتزال في عام 1985، كما كانت تعانى من فقدان الذاكرة في أيامها الأخيرة.

 ورحلت الفنانة شادية عن عمر يناهز 86 عاماً  بعد صراع مع المرض.