الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

متحدث الزراعة: طلب عالمي على استيراد أسماك بحيرة البردويل

الأربعاء 10/فبراير/2021 - 01:10 ص
متحدث الزراعة: طلب
متحدث الزراعة: طلب عالمي على استيراد أسماك بحيرة البردويل

قال محمد القرش، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، إن البحيرات المصرية تمثل ثروة قومية والدولة تعمل على تطويرها والاستفادة منها.

وأضاف «القرش» خلال مداخلة هاتفية  تليفزيونية، أن البحيرات لها أولوية في الإنتاج السمكي الذي يعد بديل البروتين من اللحوم ومن ثم لها دور في تعزيز الأمن الغذائي.

وتابع المتحدث أنه تم تطوير عدد من البحيرات، وهناك اهتمام بتطوير سيناء وبحيرة البردويل.

وأوضح أن بحيرة البروديل تنتج العديد من الأسماك المتنوعة، وهناك رغبة عالمية في شراء الأسماك المنتجة من بحيرة البردويل، ما يجعلها تزيد مما تصدره مصر.

 

وأكد تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية، أن إنتاج مصر من الأسماك العام الماضي 2 مليون طن، منها 1.6 مليون طن، من الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية، (البحيرات- والبحرين- والنيل)، بنسبة اكتفاء ذاتي 85 %.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي ما تم تصديره خلال عام  حوالي 35 ألف طن فضلا عن استيراد حوالي 325 ألف طن من أنواع الاصناف المستوردة من الأسماك الماكريل، والرنجة، والسردين.

وكشف التقرير أن محاور تنمية الثروة السمكية تعتمد علي تنمية وتطوير البحيرات، وهي المنزلة، والبرلس، ومريوط، والبردويل، وبلغ إنتاج البحيرات من الأسماك 183 ألف طن.

 

وأوضح التقرير أنه يتم التوسع فى الاستزراع السمكى من خلال المشروعات القومية مثل بركة غليون، مثلث الديبة، شرق التفريعة، شركة قناة السويس كما يتم تطوير المفرخات لإنتاج الزريعة خاصة البحرية، التوسع فى الاستزراع السمكي التكاملى خاصة مع زيادة التوسع في الأراضي المستصلحة والاعتماد على مياه الآبار.