الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"الأعلى للإعلام": التزام الإعلام الرياضي بتجنب المحتوي المثير للفتن

الأحد 21/فبراير/2021 - 04:07 م
أصول مصر

شدد المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على ضرورة التزام القنوات والبرامج الرياضية والمعلقين والمحللين بالبعد التام عن كل ما يثير الفتن والصراعات والخلافات بين جماهير كرة القدم.

وأوضح المجلس - في بيان اليوم الأحد - أن لجان الرصد تقوم بمتابعة وتحليل بعض البرامج التي أساءت للرياضة المصرية وتفحص الشكاوى التي تتلقاها في هذا الشأن، مؤكدا أنه سيتم اتخاذ الجزاءات المنصوص عليها في القانون والتي تضمن سلامة الجماهير والحفاظ على استقرار الوسط الرياضي.

وأفاد المجلس بأن الأكواد التي أصدرها في هذا الشأن تتضمن نشر وتدعيم القيم الرياضية الإيجابية التي تضع روح المنافسة في خدمة التنمية الصحيحة للعلاقات الإنسانية، وعدم الإساءة إلى الفرق والمنتخبات الرياضية المحلية، أو تلك التي تنتمي إلى دول أخرى، من حيث الشكل أو اللون أو النوع أو الجنس أو الثقافة، وعدم الخروج على مقتضيات المعالجة الإعلامية أو الصحفية المهنية إلى أبعاد سياسية أو ثقافية أو اجتماعية أو أمنية أو غير ذلك مما قد يسبب مشكلات بين الحكومات أو الشعوب أو فئات المجتمع.

وأضاف المجلس أن الاكواد تنص على عدم استخدام المنافسات الرياضية فيما من شأنه التأثير السلبي على الوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو تحقيق الاستقرار في المجتمع أو في نشر العنف أو الإحباط، كما تنص على الالتزام باللغة التي تحفظ للرياضة رسالتها واستخدام تلك اللغة في الارتقاء بالذوق العام، وعدم التعرض للحياة الشخصية للرموز الرياضية أو المشاركين في الأحداث الرياضية.

وأشار إلى أن الأكواد تتضمن كذلك تجنب استخدام تعبيرات التهديد أو التخويف أو التحريض، وتجنب استخدام كل ما من شأنه التأثير السلبي تجاه الأفراد أو الجماعات أو فئات المجتمع، وعدم افتعال المشاكل والتراشق اللفظي مع أطراف أخرى، والتركيز على الأحداث والسلوكيات الإيجابية المرتبطة بالقيم الرياضية التي تحدث في الملاعب أو خارجها وإبرازها بهدف التشجيع عليها وعلى نشرها بين الجميع.

وأكد المجلس ضرورة الالتزام بهذه الأكواد، واحترام مشاعر الأطراف المتنافسة بين اللاعبين والجماهير والإداريين، و العمل على تهدئة المشاعر الغاضبة لديهم.