الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الخارجية الأمريكية: النيل هام جدًا ليس فقط لمصر بل للسودان وإثيوبيا.. ومستعدون للتدخل لحل الخلاف 

الثلاثاء 16/مارس/2021 - 11:34 م
أصول مصر

أبدى سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، استعداد ادارة جو بايدن، التدخل من أجل دعم الجهود لحل ملف سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا.

وقال "وربيرج"، إن نهر النيل هام جدًا ليس فقط لجمهورية مصر العربية بل لدولتي السودان وإثيوبيا أيضًا، وأمريكا تواصل دعم الجهود لحل الخلافات بين الدول الثلاث فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، وتستعد للقيام بدور إيجابي حال طلب الدول الثلاث ذلك.

وأضاف "متحدث الخارجية الأمريكية"، خلال حوار تليفزيوني، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة لديها إمكانيات تقنية وقانونية ولكن حل أزمة سد النهضة لا بد أن يكون بين الدول الثلاث، ولا يمكن للولايات المتحدة التدخل دون دعوة من البلدان الثلاث.

وتابع، أن الولايات المتحدة تدين بشدة القتل والتهجير القسري والاعتداءات الجنسية وكل انتهاكات حقوق الإنسان بإقليم تيجراي، وتحث إثيوبيا على انسحاب جميع القوات تيجراي، وسوف تقدم مساعدة خاصة لهذه المنطقة بسبب ما تتعرض له، مؤكدًا أن الحكومة الإثيوبية عليها مسئولية تجاه ما يحدث بهذه المنطقة.

وأوضح، أن هناك نزاعات على المناطق الحدودية وليس للولايات المتحدة التدخل بدون دعوة من الأطراف المعنية، وحال طلب البلدان من الولايات المتحدة التدخل كوسيطة، داعيًا السودان وإثيوبيا للجلوس على طاولة المفاوضات للتوصل لحل بعيدًا عن العنف.