الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري: إجراءات إثيوبيا الأحادية بشأن سد النهضة ينتج عنها تداعيات سلبية ضخمة

الأحد 28/مارس/2021 - 01:02 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، إن الإجراءات الأحادية لجانب الإثيوبي فيما يخص ملء وتشغيل سد النهضة سينتج عنها تداعيات سلبية ضخمة.

وأضاف: "وهو الأمر الذي يجعل من هذا السد أحد التحديات الكبرى التي تواجه القاهرة حالياً، في وقت تعاني فيه مصر من شح مائي حاد يقابله وفرة مائية في إثيوبيا".

جاء ذلك خلال استقبال عبد العاطي، المبعوث الأمريكي للسودان السفير دونالد بوث، ومبعوث الاتحاد الأوروبي مارينا فرايلا؛ للتباحث حول الموقف الراهن لمفاوضات سد النهضة الإثيوبي وسبل إعادة إطلاق المفاوضات بهدف التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم لملء وتشغيل السد.

واستعرض الدكتور عبد العاطي خلال الاجتماع تاريخ المفاوضات خلال السنوات الماضية، والموقف الراهن إزاء المفاوضات، ورغبة مصر الواضحة في استكمالها، مع تأكيد ثوابت مصر في حفظ حقوقها المائية.

وأكد وزير الري دعم مصر الكامل للمقترح السوداني والداعي لتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية، وتشارك فيها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتوسط بين الدول الثلاث.

وأشار إلى أهمية أن تتسم المفاوضات بالفاعلية والجدية لتعظيم فرص نجاحها.

وأوضح عبد العاطي أن مصر تدعم التنمية في جميع دول حوض النيل، لافتا إلى سعي القاهرة لتحقيق المنفعة للجميع من خلال التوصل لاتفاق قانوني عادل وملزم للجميع يلبي طموحات جميع الدول في التنمية.