الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بعد تعويمها بنسبة ٨٠%حمولة السفينة الجانحة "EVER GIVEN" تبلغ 224 ألف طن (صور فيديو)

الإثنين 29/مارس/2021 - 11:55 ص
السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

 خسائر اقتصادية وتعطيل حمولات وحبس أنفاس ممر قناة السويس الملاحي العالمي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار النفط  جراء عرقة حركة الملاحة البحرية  نتيحة جنوح ناقلة الحاويات العملاقة EVER GIVEN"" لقرابة أسبوع في القناة ما أحدث شلل في التجارية العالمية بقناة السويس، حيث تبلغ حمولة السفينة الجانحة نحو224 ألف طن أى حمولة حوالي 120 ألف حاوية.

 

 

عرقلة الملاحة

 الأمر الذي أدى إلى إعلان هيئة قناة السويس المصرية، عن  تعليق الملاحة في القناة بشكل مؤقت إلى حين تعويم السفينة الجانحة في ممر قناة السويس، حيث تعاونت هيئة قناة السويس مع  "سميت" الشركة الهولندية، وذلك في محاولات لتعويم سفينة  "EVER GIVEN" التى جنحت منذ عدة أيام في قناة السويس.  

 

 

EVER GIVEN الأكبر حول العالم

وتعد سفينة الحاويات  EVER GIVEN  من أكبر سفن الحاويات حول العالم حيث يقدر طولها بنحو  400 متر، وعرضها 59 متر، وتقدر إجمالي حمولتها  224 ألف طن أى ما يعادل حمولة  120 ألف حاوية تقريبًا، والتى كانت خط سيرها من الصين إلى روتردام.

 

 

الحادث لم يكن الأول

جنح سفينة الحاويات العملاقة EVER GIVEN"" لم يكن الأول لكن حمولة السفينة التي تصل إلى  223 ألف طن جعله من أبرز الأحداث التي تناقلتها وسائل الإعلام حول العالم، كما أن السفينة جنحت جنوبا عند الكيلو 151 وفقا لما صرح به الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس.  

 

 

الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان  

وبحسب بيان مجلس الوزراء ذكر فيه أنه "يجرى العمل في الوقت الحالي  على القيام بأعمال التكريك في محيط السفينة وذلك من خلال كراكتين من كراكات الهيئة وهما الكراكة مشهور والكراكة العاشر من رمضان".   وأضاف البيان أن الجهود شملت  تسهيل عملية التعويم من خلال إزالة الرمال المحتجزة عند مقدمة السفينة عن طريق أربعة حفارات أرضية، وأيضا تم القيام بأعمال الشد والدفع للسفينة عبر9 قاطرات عملاقة في مقدمتها القاطرتان بركة 1 وعزت عادل بقوة شد 160 طناً لكل منهما .

 

 

تعويم السفينة الجانحة  EVER GIVEN

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، الموافق 29 -3-2021 بدء تعويم سفينة الحاويات الجانحة EVER GIVEN وذلك بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، هذا بالإضافة إلى أنه تم  تعديل مسار EVER GIVEN بصورة ملحوظة  بنسبة ٨٠% وابتعاد مؤخرة السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلا من ٤ أمتار.    

 

 

وأضاف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أنه سوف يتم عودة المناورات مرة أخرى مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى ارتفاع في الفترة من الحادية عشرة والنصف صباحا ليصل إلى ٢ متر بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل حتى تعاود السفينة إلى منتصف المجرى الملاحي.

 

اقرأ أيضًا

تعويم السفينة الجانحة.. الرئيس السيسي: المصريون اثبتوا أنهم على قدر المسؤولية