الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بالصور.. آخر تطورات السفينة العالقة في قناة السويس الآن EVER GIVEN

الإثنين 29/مارس/2021 - 01:44 م
السفينة الجانحة
السفينة الجانحة

بعد محاولات مستمرة لتحريك سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN العالقة في ممر قناة السويس منذ حوالي أسبوع استطاعت هيئة قناة السويس تعويم السفينة الجانحة بالمجري الملاحي لقناة السويس، حيث أصبحت في منتصف قناة السويس، وذلك بعد عرقلة الممر الملاحي الذي لم يغلق منذ عام 1967 .

 

 

١٠ قاطرات عملاقة لتعويم سفينة EVER GIVEN  

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الإثنين، عن بدء مناورات الشد لتعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN وذلك من خلال ١٠ قاطرات عملاقة حيث تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.

ونجحت الهيئة في تعويم سفينة الجانحة EVER GIVEN وذلك عقب استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر، إلى أن تم تعديل مسار السفينة بصورة ملحوظة وبنسبة ٨٠% حيث ابتعدت  مؤخر السفينة عن الشط بمسافة ١٠٢ متر بدلًا من ٤ أمتار.

 

 

الرئيس يعلن إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس

 قال الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:  لقد نجح المصريون اليوم في إنهاء أزمة السفينة الجانحة بقناة السويس رغم التعقيد الفني الهائل الذي أحاط بهذه العملية من كل جانب. وبإعادة الأمور لمسارها الطبيعي، بأيد مصرية، يطمئن العالم أجمع على مسار بضائعه واحتياجاته التي يمررها هذا الشريان الملاحي المحوري.

 

 

وتابع الرئيس السيسي : وإنني أتوجه بالشكر لكل مصري مخلص ساهم فنيًا وعمليًا في إنهاء هذه الأزمة.

 

 

 

الحصول على تعويضات من الشركة المالكة للسفينة الجانحة

وذكر الفريق مهاب مميش، مستشار رئيس الجمهورية لمشروعات قناة السويس،أن هيئة قناة السويس يحق لها أخذ تعويضات من الشركة المالكة  لسفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN في قناة السويس  في حالة حدوث ضرر.

وقال مميش خلال لقاء تليفزيوني، إنه من الممكن أخذ تعويض من الشركة المالكة حيال حدوث ضرر في قناة السويس نتيجة جنوح السفينة ، علاوة على تعويضات عن الخسائر التي لحقت في القناة، بالإضافة إلى تكاليف القاطرات، متابعًا :"  ده حقي ، وهيئة قناة السويس لن تقوم بدفع أى مبالغ مالية لأحد".

الجدير بالذكر أن سفينة الحاويات  EVER GIVEN تعتبر من أكبر سفن الحاويات حول العالم حيث يصل  طولها إلى 400 متر، وعرضها 59 متر، وتبلغ إجمالي حمولتها  224 ألف طن أى ما يعادل حمولة  120 ألف حاوية تقريبًا، والتى كانت خط سيرها من الصين إلى روتردام.

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضًا

  بث مباشر.. عملية تعويم وتعديل وضعية السفينة البنمية الجانحة في قناة السويس