السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

السفير محمد الربيع: لابد من إنشاء صندوق للاجئين والدول العربية تتنافس ولا تتكامل (صور)

الأربعاء 31/مارس/2021 - 11:45 م
السفير محمد الربيع
السفير محمد الربيع

  قال السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بشأن أزمة اللاجئين،" نحن بحاجة إلى إنشاء صندوق عربي ويتم تحديد نسبة سنوية له من أجل اللاجئين العرب المشتتين في كافة بقاع الأرض احترامًا للإنسان العربي والحفاظ على كرامته"، مشيرا إلى أن الدول العربية تحتضن أشقاءها اللاجئين في بلادهم جراء ما أصابهم من الظروف التي مروا بها بفعل الإرهاب والعناصر الإجرامية المرتزقة وكذا ثورات الربيع العربي.   

 

 

 

 

 

 

 

وأضاف الربيع لـ أصول مصر" أنه لا بد من هذا الصندوق لدعم هؤلاء اللاجئين على العيش في الحياة والحصول على تعليم وعمل وغيرها من الأمور المعيشية التي يحتاج لها الإنسان، لافتًا " اخشى أنه مع استمرار اللاجئين خارج بلادهم إلى تحويل انتماءاتهم لصالح دول خارجية ونحن أحق بهم.    

 

 

 وأوضح  السفير محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، أنه يجب أن نواكب التحول الاقتصادي الرقمي من خلال إرداة سياسية واستراتيجة اقتصادية وتشريع قوانين مرنة تتعامل مع كل الدول العربية على حدا سواء، متابعا " نحن مضينا سنوات طويلة نخطط بأسلوب غير علمي وغير ممنهج كدول عربية مجزئة وقد حان الوقت لان نتحد لتدعيم اقتصاد عربي واحد يشكل تكتل اقتصادي في ظل التحلفات الكبيرة وجائحة كورونا وما بعدها". وأكد على أن التكامل الاقتصادي الخليجي جزء لا يتجزء من التكامل الاقتصادي العربي، موضحا أننا دول مستهلكة وليست منتجة ونتنافس ولا نتكامل هذا بالإضافة إلى أننا نستثمر في نفس السلع التي تنتج في الوطن العربي ولا نستثمر في السلع التي نستوردها من الخارج.  

 

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الثالث والخمسين للاتحادات العربية النوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الإقتصادية، برعاية السفير محمد الربيع أمين عام مجلس الوحدة الإقتصادية والدكتور خالد عابد رئيس الإتحاد.  

 

 

 

ناقش للاجتماع عدد من الملفات الإقتصادية و التنموية المهمة ، و جهود كل اتحاد خلال الفترة السابقة ، بالإضافة الى مناقشة العديد من المحاور التى تشغل المؤسسات و المجتمعات العربية التي جاءت على النحو التالي  أسباب ومعوقات التكامل الاقتصادي العربي والوضع الراهن للتكامل الاقتصادى العربي وكذا تقييم التكامل الاقتصادى العربي وتحديد مكامن القوة والضعف، بالإضافة إلى أهمية التكامل الاقتصادي وانعكاسه على الواقع العربي.

 

اقرأ أيضا

 مجلس الوحدة الاقتصادية: السيسي رفع الراية العربية.. والأمة تعيش تحديات كبيرة