الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

غدا.. "خارجية" السودان تقترح "وساطة دولية رباعية" للوصول لاتفاق في أزمة سد النهضة

الجمعة 02/أبريل/2021 - 04:46 م
أصول مصر

قالت وزارة الخارجية السودانية، إن الاجتماع المقرر انعقاده غدا في العاصمة الكنغولية كينشاسا سيناقش مقترح الخرطوم بضرورة الاستعانة بوساطة دولية رباعية للوصول لحل لأزمة سد النهضة.

وتضم الوساطة الدولية الرباعية: الاتحاد الأوروبي، والأمم المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وتعمل تحت قيادة الاتحاد الإفريقي، لمساعدة الأطراف الثلاثة مصر والسودان وأثيوبيا للتوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح كل الأطراف.

وتشارك في الاجتماع غدا الدكتورة مريم الصادق المهدي، وزيرة الخارجية، والوفد السوداني المرافق لها.

ويضم الوفد السوداني وزيرة الخارجية، ووزير الري والموارد المائية بروفيسور ياسر عباس، بهدف تحديد منهجية التفاوض ومساراته والاتفاق عليها لضمان إجراء مفاوضات بناءة تتجاوز الجمود الذي لازم المفاوضات خلال الأشهر الماضية.

وقال وزير الري الإثيوبي سيلشي بقلي، الخميس، إن المفاوضات الثلاثية مع مصر والسودان حول سد النهضة من المقرر استئنافها في الأيام المقبلة تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.

وأوضح وزير الري الإثيوبي في تغريدة على حسابه في تويتر، أن أديس أبابا ملتزمة بالاستخدام العادل والمنصف لموارد نهر النيل من غير أن تلحق الضرر بمصر والسودان.

ولفت إلي أن المفاوضات ستكون بحضور خبراء ومراقبين من الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلي خبراء وفنيين من الدول الثلاث، مصر وإثيوبيا والسودان.