الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

موكب المومياوات.. ملامح  وبهجة ميدان التحرير خلال الحفل (فيديو)

الأحد 04/أبريل/2021 - 03:53 ص
موكب المومياوات..
موكب المومياوات.. ملامح وبهجة ميدان التحرير خلال الحفل فيديو

 

 

رصدت عدسة "أصول مصر" بعض ملامح جمال وبهجة ميدان التحرير الذى يقع فيه المتحف المصرى، والذى منه ستنطلق حركة نقل، موكب المومياوات.

 

وتزينت العمارات الملتفة فى بعض جوانب الميدان فهى أيضًا لم تفوت فرصة معايشة الحدث، كى تكون شاهدة على نقل المومياوات.

 

 

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أنه تم نقل 22 مومياء من متحف أقاموا فيه لأكثر من قرن إلى منزل جديد، حيث تم نقلهم فوق مركبات مخصصة في موكب "متلألئ" و"مخطط بدقة" في القاهرة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحدث بمثابة دعوة لعودة السياحة لمصر بعد وباء كورونا الذي اجتاح العالم أجمع.

 

واستغرقت رحلة المومياوات من المتحف المصري إلى الفسطاط نحو أربعين دقيقة، على متن عوامات على الطراز الفرعوني، وتحت مراقبة مشددة من الشرطة، وتم عرض المومياوات بالترتيب الزمني لعهد الملوك والملكات. وتم نقل المومياوات في عربة تحمل اسم صاحب السيادة ومجهزة بآليات امتصاص الصدمات، في مظروف يحتوي على النيتروجين للحفاظ عليها، وتخلل الحدث عروض موسيقية لفنانين مصريين.

 

وقبل انطلاق الموكب، قالت المديرة العامة لليونسكو، أودرى أزولاى، التى تزور مصر حاليا لحضور فعاليات الموكب الملكى، إن إعادة إيواء المومياوات "يمثل نهاية الكثير من العمل لتحسين الحفاظ عليها وعرضها". وأضافت: "هذا يثير المشاعر فالأمر ليس مجرد نقل مجموعة من المومياوات - سنرى تاريخ الحضارة المصرية يتكشف أمام أعيننا". وقال عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق زاهى حواس: "قمت بإجراء 22 حديثا مع 22 محطة تلفزيونية عالمية، وموكب نقل المومياوات الملكية يعتبر أعظم دعاية سياحية أثرية وثقافية في القرن الـ21". يذكر أن علماء الآثار اكتشفوا المومياوات على دفعتين في مجمع المعابد الجنائزية بالدير البحري في الأقصر وفي وادي الملوك في عام 1871.