الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

مجلس الشيوخ يوافق مبدئيا على مشروع قانون إنشاء صندوق الوقف الخيري

الأحد 04/أبريل/2021 - 03:14 م
أصول مصر

وافق مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، من حيث المبدأ على مشروع قانون المقدم من الحكومة بشان إنشاء صندوق الوقف الخيري.

وجاءت الموافقة بعد مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدينية والأوقاف ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عن مشروع القانون.

ويهدف مشروع القانون إلى تلبية الحاجة الملحة للتشجيع على الوقف الخيري والتبرعات لتحقيق الأهداف التي يرمي اليها والى اهميته في بناء الانسان وعمارة الكون.

ويتولى ادارة الصندوق مجلس إدارة يشكل بقرار من رئيس الوزراء وبرئاسته وعضوية وزير الاوقاف وثلاثة أعضاء من الشخصيات ذات الخبرة الاقتصادية يرشحهم رئيس الصندوق وثلاثة أعضاء يرشحهم وزير الاوقاف وأحد أعضاء الجهات أو الهيئات القضائية يرشحه وزير العدل وعضو في مجال ادارة المحافظ المالية.

وحدد القانون سلطات التصرف في أموال الصندوق وأوجه الصرف وفقا للهدف من انشائه، كما أعفى القانون أموال الصندوق وعوائده من جميع الضرائب والرسوم كما أعفاه من ضريبة الدمغة ورسم تنمية موارد الدولة ومن الخضوع لأي من الرسوم أو ضرائب الحالية أو المستقبلية وأعطى مزايا للمتبرعين للصندوق بإعفائهم بقدر قيمة تبرعاتهم من وعائهم الضريبي.

وعقب الموافقة المبدئية على مشروع القانون رفع رئيس المجلس الجلسة العامة إلى الغد الاثنين في تمام الساعة 11 ظهرا.