الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

آخر أخبار العاصمة الإدارية 8-4-2021

الخميس 08/أبريل/2021 - 11:00 ص
أصول مصر

يرصد موقع “أصول مصر” آخر أخبار العاصمة الإدارية 8-4-2021, حيث انه  تستعد الحكومة لاحتفالية افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة فقد عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الأربعاء الموافق 7 أبريل 2021، اجتماعا لبحث سيناريوهات الاحتفالية المرتقبة والاستعدادات والترتيبات اللازمة  بحضور عدد من المسئولين، ومسئولي الشركة المشرفة على تنظيم الاحتفالية وذلك بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

آخر أخبار العاصمة الإدارية 8-4-2021

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسي، ببدء الاستعداد لاحتفالية افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة , لذلك ناقش الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع أمس الاربعاء الموافق 7 أبريل 2021 سيناريوهات الاحتفالية المرتقبة، إيذانا ببدء العمل الحكومى رسميا من العاصمة الإدارية الجديدة، وكذا اختيار أفضل المواقع المناسبة لإقامة الاحتفالية.

وأكد  الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الاحتفالية ستكون على أعلى مستوى، وسيتم من خلالها التعبير فى رسالة واضحة عن "الجمهورية الجديدة"، التى أعلن عنها رئيس الجمهورية.

و تفقد رئيس الوزراء ومرافقوه عددا من المواقع المقترحة لإقامة الاحتفالية، مثل ساحة الشعب، ومنطقة سارى العلم، وغيرهما من المناطق.

تقسيم العاصمة الإدارية الجديدة

1- الحي الحكومي

يقع في منتصف الجانب الشرقي من العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 360 فداناً، وتمثل نسبة المباني منه 20% فيما تتوزع النسبة الباقية بين المسطحات الخضراء والطرق، ويضم هذا الحي مقر رئاسة الوزراء بالإضافة إلى 34 مقرا للوزارات المصرية مقسمة على 10 تجمعات، كما يجاوره مقر مجلسي النواب والشيوخ بالإضافة إلى عدد من المباني الخدمية، ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة إنشاء وتأسيس هذا الحي قرابة 50 مليار جنيه، تم تدبيرها من حصيلة بيع الأراضي بالمدينة، وتم توفير تلك النفقات لخزانة الدولة.

2- الحي الدبلوماسي

قد جرى التفكير في نقل السفارات والبعثات الدبلوماسية إلى تلك المدينة الجديدة وذلك تبعا لتوجه الدولة إلى نقل كافة مقرات الحكم إلى العاصمة الإدارية الجديدة، لذلك خصصت لها قطعة في جنوب الحي الحكومي ومنطقة النهر الأخضر من الأرض تقدر مساحتها 1,600 فدان تقريباً، وذلك لكافية حاجة البعثات الدبلوماسية من الأرض لإنشاء مقرات جديدة للسفرات والقنصليات، ولقد جرى بالفعل تلقي طلبات من 100 بعثة دبلوماسية لشراء 500 فدان، كما وقع عدد منهم فعليا عقود الشراء وتسديد المبالغ المالية للدولة.

3-منطقة الحدائق المركزية

تعد تلك المنطقة من العلامات المميزة في العاصمة الإدارية ومصر عامة، حيث تمتد على طول 10كم ومساحة تقارب على 1000 فدان، مما يجعلها أكبر حديقة من صنع الإنسان حول العالم، ولقد تمت تصميم المنطقة بمعايير خاصة لكي تتناغم مع الطبيعة الطبوغرافية والنظام البيئي المحيط بالعاصمة الإدارية.

4- الحي السكني  R3

يعد الحي السكني الثالث هو أول الأحياء التي سيتم استخدامها في العاصمة الإدارية، حيث بلغت نسبة التشييد فيه حاليا أكثر من 90% من إجمالي مخططه العام، وتقدر التكلفة الاستثمارية لهذا الحي بأكثر من 31 مليار جنيه، كما يقع الحي على مساحة 1000 فدان.

وجدير بالذكر ان  العاصمة الادارية تقسم إلى ثلاث مراحل تنموية، وتتضمن تلك المراحل الثلاث في مخططها العام 20 حيا ومنطقة، ويجري العمل الآن على تشييد المرحلة الأولى من المدينة والتي تقدر تكلفتها الي أكثر من 700 مليار جنيه.

أقرا ايضا 

بتكليفات من الرئيس.. الحكومة تستعد لاحتفالية العاصمة الإدارية الجديدة

رئيس الوزراء يتابع الاستعدادات لحفل افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة

شركة سيتي أيدج تعلن عن إطلاق ممشى المقصد بقلب العاصمة الإدارية الجديدة