الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم 8-4-2021

الخميس 08/أبريل/2021 - 11:22 ص
سد النهضة
سد النهضة

يرصد  موقع “ أصول مصر “ آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم 8-4-2021 فقد أكد رئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، أن سد النهضة يحمل مخاطر حقيقية دون اتفاق ملزم، مشيرا إلى أن إثيوبيا أدخلت سد النهضة في تعقيدات سياستها الداخلية، بحسب ما نقلته قناة العربية الإخبارية.

آخر أخبار سد النهضة الإثيوبي اليوم 8-4-2021

 قال ياسر عباس وزير الري السوداني , أمس إن كل الخيارات مفتوحة أمام السودان وفقا للقانون الدولي، بما فيها اللجوء لمجلس الأمن الدولى لمواجهة أزمة سد النهضة.

وأضاف وزير الري السوداني خلال مؤتمر صحفى، إن بلاده ستخزن مليار متر مكعب في خزان الروصيرص تحسبا للملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى أن الاحتياطات التي اتخذناها تقلل فقط من الآثار السلبية لتعبئة السد الأحادية من جانب إثيوبيا.

وانتقد "عباس" دور الاتحاد الإفريقي خلال المفاوضات قائلا: "الاتحاد الأفريقي وقف متفرجا في جولات المفاوضات السابقة بشأن سد النهضة"، مشددا على أن بلاده لم ترفض وساطة الاتحاد الإفريقي بل طلبنا تعزيزها عبر الرباعية".

وقد وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي عدة رسائل حاسمة لإثيوبيا خلال حديثه عن مشروع سد النهضة أثناء حضوره لفعالية افتتاح المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية أمس الاربعاء الموافق 7 أبريل 2021، مؤكدًا علة احترام مصر وتقديرها للتنمية بشرط ألا يمس بصالحها المائية وتمثلت الرسائل في كلا من : 

1- نحترم التنمية لدى إثيوبيا لتحسين أحوال شعبها ولكن في إطار عدم المساس بمصالح مصر المائية.

2- «يا جماعة لازم نكون بنتعلم من التحديات والمشاكل اللي احنا على الأقل عاصرناها وشوفنا حجم التكلفة وشوفنا حجم التكلفة اللي بتترتب على أي مواجهة».

3-  «التعاون أفضل.. هو أنتم مشوفتوش مواجهة زي 1962 و1967عملت إيه وتكلفتها على أيه، مشوفتوش مواجهة زي اللي حصلت من أشقائنا في العراق عملت إيه وغيره وغيره».

4- «بقول للأشقاء في إثيوبيا بلاش إننا نصل إلى مرحلة إنك تمس نقط ميه من مصر».

5- «أنا لمست خلال السنين السابقة، إن أشقائنا في إثيوبيا عندهم شكل من الأشكال بعدم الراحة بأن الميه ديه بتروح مصر.. طب ليه ودة موضوع بإيد ربنا وهو إلى عمله، إلى عمله ربنا مش هيغيره البشر».

وجدير بالذكر انه فشلت المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي عقدت على مدار أيام في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، في تحقيق أي تقدم نحو حل أزمة سد النهضة.

وصرح السفير أحمد حافظ المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء الماضي، بأن المفاوضات لم تحقق أي تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات، إذ رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية، تقودها جمهورية الكونغو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث.

وأكدت الخارجية المصرية أن إثيوبيا رفضت كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى، التي طرحتها مصر وأيدها السودان، من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الإنخراط بنشاط في المباحثات، والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية.

أقرا ايضا 

رئيس وزراء السودان: إثيوبيا أدخلت سد النهضة فى تعقيدات سياستها الداخلية

سد النهضة.. وزير الخارجية: لم يتم إخطارنا بموعد استئناف المفاوضات

سد النهضة.. وزير الري الأسبق: الملء الثاني خط أحمر

سد النهضة.. إثيوبيا تجدد عزمها الملء الثاني وترفض أي اتفاقية تحرمها من استغلال النيل

سد النهضة.. مصر تعلن تعثر المفاوضات في كينشاسا