الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الخارجية الروسى يؤكد اهتمام بلاده بتسوية قضية سد النهضة عبر الحوار السياسى

الإثنين 12/أبريل/2021 - 02:12 م
لافروف في مؤتمر صحفي
لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف، اهتمام بلاده بتسوية قضية سد النهضة، عبر الحوار السياسى وخلق ظروف جيدة، وأن روسيا اقترحت تحريك هذا الموضوع.

وقال لافروف ، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية سامح شكري، اليوم، إن موسكو مقتنعة بأن الحل المنسق بين كل الأطراف المعنية بقضية سد النهضة ويضمن المصالح الشرعية سيوفر ظروفا للتسوية الشاملة.

وأكد أن روسيا مهتمة بتسوية هذه المسألة، ولا تسعى للعب أى أدوار أخرى، ولم يتم توجيه دعوة لها لدور الوساطة، مشيرا إلى أهمية دور الاتحاد الأفريقى في حل هذه الأزمة.

جاء المؤتمر الصحفي بعد جلسة مباحثات ثنائية بين الجانبين.

وأكد سامح شكري وزير الخارجية، أن ملف سد النهضة الإثيوبى، أخذت حيز كبير من المباحثات مع وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، مشيرا وجود تفهم من موسكو لما يجرى فى مفاوضات سد النهضة.

وجدد وزير الخارجية التأكيد على أن مصر ترفض أى إجراءات أحادية بشان سد النهضة، مشيدا بالموقف الروسى على المستوى الإقليمى والدولي.

كما أكد شكري فى مؤتمر صحفى مشترك مع وزير خارجية روسيا،  اهمية العلاقات المشتركة بين القاهرة وموسكو، مشيرا إلى أنه تم التطرق الأوضاع فى فلسطين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة، موضحا أن مصر ترحب بمبادرة روسيا لتفعيل الرباعية الدولية.

وأشار وزير الخارجية، إلى دور مصر فى التعاون ضمن الية عمل جنيف لتفعيل عملية السلام فى الشرق الأوسط، مؤكدا أنه تم الاتفاق على التنسيق والتعاون بين البلدين وسيتم تحديد موعد على عقد اجتماع بصيغة 2+2 للتطرق للأوضاع فى سوريا وليبيا.