الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 78.5% في 2020

السبت 17/أبريل/2021 - 07:42 ص
تراجع عدد السياح
تراجع عدد السياح الوافدين على المغرب بنسبة 78.5% في 2020

تراجع عدد السياح الزائرين للمغرب بنسبة 78.5% خلال العام 2020 بسبب تداعيات مرض فيروس كورونا المستجد، وفق ما نقلته وزارة الاقتصاد والمالية بالمملكة.

 

وأوضحت مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة للوزارة أن هذا التراجع يأتي بعد ارتفاع بنسبة 5.2% في العام 2019، مضيفة أنه على الرغم من التدابير المتخذة للتخفيف من تأثير الجائحة على القطاع السياحي، تم تسجيل هذا التراجع الذي يعود أساسا إلى انخفاض عدد السياح الأجانب بنسبة 92%، والمغاربة المقيمين بالخارج بنسبة 59%.

 

وأضافت أن القطاع السياحي في البلاد "تأثر بشدة بتداعيات الأزمة الصحية والإجراءات التقييدية التي وضعتها السلطات لاحتواء وباء كوفيد-19"، مشيرة إلى أن تعليق جميع الرحلات الدولية والبحرية من وإلى التراب المغربي اعتبارا من 15 مارس، وإعلان حالة الطوارئ الصحية في المملكة، أدى إلى توقف شبه كامل للنشاط السياحي.

 

وكان رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، أكد مؤخرا أن بلاده تتحكم "بشكل نسبي" في جائحة كورونا وذلك بفضل مجموعة من الإجراءات الاحترازية والصحية التي اتخذتها.

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع 13 دولة جديدة

 

وأعلنت السلطات المغربية، الجمعة، تعليق الرحلات الجوية مع 13 دولة جديدة، في إطار قيود الوقاية من كورونا.

وأوضح المكتب الوطني للمطارات في المغرب أنه “ابتداء من 16 أبريل الجاري وحتى إشعار آخر، تقرر تعليق الرحلات الجوية المتجهة من وإلى كل من ألبانيا، وبلغاريا، وقبرص، وإستونيا، وهنغاريا، ولاتفيا، وليتوانيا، ولوكسمبورغ، ومالطا، ورومانيا، وصربيا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا”.

وكانت السلطات المغربية مددت قرار تعليق الرحلات الجوية مع عشرات الدول في سياق الوضع الوبائي الحالي حتى 21 مايو المقبل.

وأودى فيروس كورونا المستجد، منذ تفشيه في المغرب، بحياة أكثر من 9800 شخص، فيما أصيب أكثر من نصف مليون آخرين وفقا للسلطات الصحية بالبلاد.

أفادت وسائل إعلام مغربية، اليوم الاثنين، باكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا المستجد في البلاد.

ونقل الإعلام المغربي عن الدكتور، عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير كورونا في البلاد قوله، "ظهور أول مرة سلالة جينومية مغربية مائة في المائة بورزازات".

وأكد الإبراهيمي في منشور على صفحته بفيسبوك، قائلا، إن "هذه السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة في المغرب.. إنها ليس لها أي تأثير، سواء على انتشار الفيروس، أو على خطورة المرض بعد الإصابة، أو الاستجابة المناعية".

وشدد على أن "جميع السلالات المنتشرة بالمغرب تنتمي بنسب كبيرة، إلى السلالة الكلاسيكية والسلالة البريطانية التي ستسود بالمغرب، وتؤدي إلى اندثار كل السلالات الأخرى"، وفقا لموقع "المغرب اليوم".

المغرب: 40 إصابة بالسلالة البريطانية لفيروس كورونا

وجاء في بيان الوزارة صدر في الساعات الأولى من صباح الاثنين تلقت سبوتنيك نسخة منه، "أن جهاز المراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، تمكن من کشف وتأكيد تداول المتغير البريطاني وانتشاره في 7 جهات بالمغرب"

وأضاف البيان "هذا التسلسل الجينومي الكامل، أتاح تأكيد وجود طفرات للمتغير البريطاني، فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية  بالمغرب".

وأشار البيان إلى أن، "الائتلاف الوطني للمراقبة سيواصل إبلاغ السلطات الصحية بالتطور الجيني لسلالات هذا الفيروس المنتشرة بالمغرب، واحتمال وجود متغير محلي له تأثير على الصحة العامة".

ولفت البيان أنه منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد، "انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، ويعتبر ظهورها مع مرور الوقت عملية طبيعية في تاريخ الفيروسات، مرتبطة بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة".

اقرأ أيضا

المستشارة الألمانية ميركل تتلقى لقاح "استرازينيكا" للتطعيم ضد كورونا