الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

للمرة الأولى.. رئيسة البنك الأوروبي للإعمار تزور مصر

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 12:18 ص
رئيسة البنك الأوروبي
رئيسة البنك الأوروبي للإعمار تزور مصر للمرة الأولى

تزور رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوديل رينو باسو، لأول مرة منذ انتخابها، مصر يومي 21 و22 أبريل لعقد اجتماعات رفيعة المستوى مع السلطات ومجتمع الأعمال المصرية.

 

وقد صرحت قبيل الزيارة: "مصر واحدة من الدول القليلة التي لم تدخل في الركود العام الماضي في أعقاب جائحة فيروس كورونا إلا أنها قد تضررت بشدة. ومن جانبه يلتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم البلاد في هذه الأوقات الصعبة للمساعدة في التغلب على هذه النكسات الاقتصادية ومواصلة تنفيذ الإصلاحات من أجل تحقيق انتعاش سليم ومستدام وشامل."

 

وسوف تلتقي رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية خلال زيارتها، كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزيرة التعاون الدولي ومحافظ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، رانيا المشاط، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، ووزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عاصم الجزار ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي.

 

كما ستلتقي رئيسة البنك بمحافظ القاهرة، خالد عبد العال، ومحافظ الإسكندرية، طاهر الشريف، وممثلين من الهيئة القومية للسكك الحديدية والقطاع الخاص، الشريك الرئيسي لأنشطة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.

 

وفي إطار دعم البنك في انتقال مصر إلى الاقتصاد الأخضر، ستوقع رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اتفاقيات لتطوير البنية التحتية المستدامة والطاقة المتجددة في البلاد.

مصر عضو مؤسس بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ بداية عملياته في عام 2012، استثمر البنك ما يقارب 7.2 مليار يورو.

رئيس البنك الأوروبي ورئيس السنغال يناقشان أولويات الاستثمار المستدام لما بعد كورونا

 

 

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي استعداده تقديم الدعم اللازم لمبادرات جديدة من شأنها تحفيز النمو الاقتصادي وتحسين التعليم في السنغال.

 

وأوضح البنك ، أن هذه المبادرة جاءت عقب لقاء فيرنر هوير، رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والرئيس السنغالي ماكي سال، الذي وصل إلى العاصمة البلجيكية بروكسل في 11 أبريل الجاري.

 

وناقش الجانبان أولويات الاستثمار العام والخاص لمعالجة تداعيات فيروس كورونا المستجد، وتعزيز الفرص الاقتصادية، ودعم مشروعات الطاقة النظيفة وتحسين الخدمات في جميع أنحاء السنغال، بما في ذلك العاصمة داكار والمناطق الريفية.

 

ووفقا لبيان البنك الأوروبي، هنأ الرئيس السنغالي ماكي سالي، فيرنر هوير رئيس بنك الاستثمار الأوروبي على شراكته مع السنغال والتي تعود لنحو 55 عاما، واصفا البنك بأنه شريك رئيسي في تسريع التنمية المستدامة والعمل المناخي في السنغال وأفريقيا وعمل دوما على تقديم فرص اقتصادية، وتوفير وصول أفضل إلى الخدمات الأساسية بما في ذلك المياه وإدارة النفايات والطاقة والنقل المستدام وتعزيز الجهود لتحسين الصحة العامة والمرونة الاقتصادية في مواجهة فيروس كورونا.