الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: الحكم ضد قاتل جورج فلويد خطوة للأمام في صراعنا ضد العنصرية

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 08:13 ص
بايدن: الحكم ضد قاتل
بايدن: الحكم ضد قاتل جورج فلويد خطوة للأمام في صراعنا ضد الع

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الأربعاء، أن إدانة الشرطي، ديريك تشوفين، قاتل المواطن الأمريكي جورج فلويد يمكن أن يكون خطوة هائلة للأمام في صراع الأمة ضد "العنصرية الممنهجة".

 

وقال بايدن عبر حسابه على موقع “تويتر”: “هناك الكثير من الإصلاحات المطلوب تطبيقها في منظومتي الشرطة والعدالة الجنائية، وعلى الكونجرس الإسراع بتمرير التشريعات المقترحة في هذا الصدد”.

 

وأضاف: “أمتنا عانت طويلًا من العنصرية ولكن قيم العدالة والمساواة تنتصر في النهاية”.

 

وأجرى بايدن اتصالا هاتفيا بعائلة جورج فلويد في وقت لاحق ، وقال نيابة عن نفسه وعن نائبة الرئيس كامالا هاريس: "نحن جميعا مرتاحون للغاية."

 

وأدين شوفين بتهمتي قتل وأخرى بالقتل غير العمد في وفاة فلويد، وهي قضية أثارت انتفاضة وطنية ضد العنصرية العرقية والشرطة في الولايات المتحدة.

 

إدانة الشرطي الأمريكي السابق ديريك شوفين في القضية

 

أدانت محكمة أميركية الشرطي ديريك شوفين بقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد في قضية هزت الولايات المتحدة على مدار عام وأظهرت الانقسامات العرقية العميقة في المجتمع الاميركي.

 

واحتاجت هيئة المحلفين المختلطة عرقيا والمكونة من سبع نساء وخمسة رجال في مدينة مينيابوليس إلى أقل من يومين بعد انتهاء جلسات المحاكمة التي استمرت ثلاثة اسابيع للتوصل الى قرار بالإجماع بأن الشرطي الأبيض مذنب بالتهم الثلاث الموجهة إليه.

 

ويتوقع أن يقضي شوفين البالغ 45 عاما سنوات طويلة وراء القضبان في قضية مقتل فلويد في 25 مايو العام 2020 التي أثارت احتجاجات عنيفة ضد انعدام العدالة العرقي حول العالم واعتبرت بمثابة اختبار تاريخي لمحاسبة الشرطة.

 

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن لعائلة جورج فلويد في اتصال هاتفي الثلاثاء عن "ارتياحه" بعد القرار.

 

وقال بايدن "نحن جميعا نشعر بالارتياح" في المكالمة التي تشاركت عائلة فلويد في مينيابوليس تسجيلا لها على وسائل التواصل الاجتماعي، مضيفا أن الحكم "في غاية الأهمية" ومتعهدا بإحضار العائلة على متن الطائرة الرئاسية لزيارة البيت الأبيض.

 

والعقوبة الناتجة عن قرار هيئة المحلفين بإدانة دريك شوفين في الدرجات الثلاث التي أدين بها طبقا لقانون ولاية مينسوتا هي: الحد الأقصى لعقوبة القتل العمد من الدرجة الثانية هي السجن لمدة لا تزيد عن 40 سنة، العقوبة القصوى للقتل من الدرجة الثالثة السجن لمدة لا تزيد عن 25 سنة، أما الحد الأقصى لعقوبة القتل الخطأ من الدرجة الثانية هو 10 سنوات و / أو غرامة 20000 دولار.