الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

إلغاء معرض طوكيو للسيارات هذا العام بسبب كورونا

الخميس 22/أبريل/2021 - 08:04 ص
إلغاء معرض طوكيو
إلغاء معرض طوكيو للسيارات هذا العام بسبب كورونا

أعلن رئيس اتحاد مصنعي السيارات في اليابان اليوم الخميس إلغاء معرض طوكيو للسيارات هذا العام بسبب الجائحة العالمية.

وأضاف أكيو تويودا أن الاتحاد استشعر أنه سيكون من الصعب إتاحة بيئة آمنة مع ازدياد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

ويتولى الاتحاد تنظيم المعرض، الذي عادة ما يقام في الفترة من أواخر أكتوبر إلى أوائل نوفمبر.

ندرة أشباه الموصلات تربك صناعة السيارات

وقال مسؤول صيني في مجال صناعة السيارات، إن النقص في أشباه الموصلات سيستمر في إرباك مصنعي السيارات الألمان وغيرهم من مصنعي السيارات لفترة أطول، وفقا لـ"الألمانية".

وأوضح جي شينجوانج، مدير اتحاد تجار السيارات الصينيين، قبل بدء معرض شنغهاي الدولي للسيارات أمس، أن "عدم سيطرة صناعة السيارات على صناعة الرقائق يمثل مشكلة كبيرة لا يمكن حلها على المدى القصير". وأضاف "صناعة السيارات ليس لديها القدرة على تصنيع الرقائق الخاصة بها، لذا فهذه مشكلة كبيرة، ويعتقد كثير من الناس أن حدتها ستتراجع في النصف الثاني من العام، لكن الحل الأساسي للرقائق المستخدمة في السيارات غير متوافر الآن، وصناعة السيارات لا تستطيع السيطرة عليها".

ويعتقد فرديناند دودنهوفر خبير الصناعة الألماني، أن المشكلة أبعد ما تكون عن الحل. وقال الرجل الذي يتولى منصب مدير مركز أبحاث السيارات في دويسبورج، "إن الأمر سيستغرق من عامين أو ثلاثة أعوام قبل إنشاء مصانع جديدة". ويعتقد دودنهوفر، أن الصين ستصبح القاطرة في هذا الأمر أيضا، مضيفا أن بلاده تخطط لإنشاء "تحالف رقائق".

وكان قد قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه ويوشيهيدا سوجا رئيس الوزراء الياباني، اتفقا على التعاون في مجال التكنولوجيا، بما يشمل النقص في إمدادات أشباه الموصلات، الذي عطل عمليات الإنتاج في عدد من مصانع السيارات في الولايات المتحدة.

وأوضح بايدن للصحافيين عقب اجتماعه الشخصي الأول مع سوجا في واشنطن الجمعة، "سنعمل معا في عديد من المجالات، التي تراوح من تطوير شبكات للجيل الخامس آمنة، ويمكن الاعتماد عليها، إلى زيادة التعاون بيننا بشأن سلاسل التوريدات الخاصة بقطاعات مثل أشباه الموصلات، وأيضا تعزيز الأبحاث المشتركة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، وعلم الوراثة، والحوسبة الكمية".

وتقنية أشباه الموصلات واحدة من تلك القطاعات التكنولوجية شديدة الحيوية والأهمية، حيث تعد مرتكزا رئيسا في عالم التكنولوجيا المتنوع، إلى الحد الذي جعلها تلامس تقريبا كل مجال من المجالات الاقتصادية، وكان لها تأثير هائل في الاقتصاد العالمي على مدار الـ50 عاما الماضية.

هذا التأثير الهائل في الاقتصاد الدولي يتجلى في أرقام شديدة التضخم وغير معتادة، فتشير تقديرات مؤسسة "سيمزمتر" المتخصصة في مجال "أشباه الموصلات" إلى أن ما يقرب من 30 في المائة من إجمالي الابتكار الاقتصادي للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 1960 - 2007 ينسب إلى تلك الصناعة، كما أنها تسهم في الولايات المتحدة بعائدات سنوية تقدر بـ300 مليار دولار.

من جهة أخرى، تأمل "فولكسفاجن" في أن تصل حصتها في سوق الصين للسيارات ذات المحركات البديلة قريبا إلى نحو 15 في المائة، وهو ما يعادل الحصة التي تتمتع بها حاليا في مبيعات السيارات القياسية، حسبما قال رئيس فرعها في الصين.