الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سوق الأسهم الأمريكية يغلق على انخفاض

الجمعة 23/أبريل/2021 - 03:34 ص
مؤشرات سوق الأسهم
مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية

سجلت مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية انخفاضاً أمس عند إغلاق جلسات التداول في البورصة.

فقد تراجع المؤشر "داو جونز" بنسبة 0.9% (ما يعادل 321 نقطة) إلى 33815 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 34126 نقطة وأقل مستوى عند 33717 نقطة، وانخفض مؤشر "ناسداك" بنسبة 0.9% (ما يعادل 131 نقطة) إلى 13818 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 14015 نقطة وأقل مستوى عند 33771 نقطة.

 

وأغلق المؤشر "إس أند بي 500" منخفضاً بنسبة 0.9% (ما يعادل 38 نقطة) إلى 4134 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 4179 نقطة وأقل مستوى عند 4123 نقطة.

مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية

 

أدت سلسلة من البيانات الاقتصادية الإيجابية في الولايات المتحدة إلى زيادة التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي وساعدت على تعزيز معنويات الاسواق.

 

وشهد الأسبوع تصريحات من عددً من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، الذين أكدوا استمرار البنك في الالتزام بالسياسة النقدية التيسيرية، كما ساعد إصدار مؤشر أسعار المستهلكين الأمريكي، والذي كانت تترقبه الأسواق، في دعم تصريحات بنك الاحتياطي الفيدرالي حيث لم تكن المستويات مقلقة كما كان يخشى المستثمرون.

 

ووصلت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق بينما انخفضت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى أدنى مستوى لها في شهر تقريبًا.

 

تباين أداء سندات الخزانة الأمريكية في بداية الأسبوع، قبل أن تصدر عدد من البيانات الاقتصادية الرئيسية ووسط مزادات قوية للسندات. ومع ذلك، على الرغم من قوة البيانات الاقتصادية، إلا أنه ارتفع الطلب مع نهاية الأسبوع في مفارقة لم تعتاد الأسواق عليها ،مما ادي الي  انخفاض عائدات السندات ذات أجل 10 سنوات إلى أدنى مستوياتها في شهر تقريبًا. يمكن أن ترجع مكاسب سندات الخزانة إلى التوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وروسيا، الى جانب عودة المستثمرين اليابانين   لشراء  السندات الامريكية بالإضافة إلى تغطية المراكز القصيرة.

 

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات انخفض إلى ما دون مستوى الدعم عند 1.60%. وكان الانخفاض في العوائد  مدفوعًا بشكل أساسي بانخفاض مستويات العائد الحقيقي حيث زادت توقعات التضخم خلال الأسبوع.

 

العملات:أغلق مؤشر الدولار الأسبوع منخفضاً، ووصل إلى أدنى مستوى له في أربعة أسابيع، حيث تعرض الدولار لضغوط كبيرة بسبب الانخفاض الحاد في عوائد سندات الخزانة الأمريكية واستمرار تمسك البنك الاحتياطي الفيدرالي بالسياسة النقدية التيسيرية، كما أثرت حالة التفاؤل بين المستثمرين على الدولار حيث انخفض الطلب على أصول الملاذ الآمن.