الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري السوداني يستبعد نشوب حرب بسبب أزمة سد النهضة

الجمعة 23/أبريل/2021 - 10:51 م
أصول مصر

حول أزمة سد النهضة، استبعد وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، نشوب حرب بين الدول الثلاث بشأن الأزمة القائمة حاليا بسبب السد.

دعاوى قضائية ضد الشركة الإيطالية المنفذة لسد النهضة الإثيوبي

وقال وزير الري السوداني،  اليوم الجمعة، إن بلاده تنوي تقديم دعاوى قضائية ضد الشركة الإيطالية المنفذة لسد النهضة الإثيوبي، وضد حكومة أديس أبابا حال إتمام عملية ملء السد للعام الثاني دون التوصل لاتفاق قانوني ملزم، وذلك من خلال فرق قانونية سودانية بمساعدة مكاتب محاماة عالمية.

وأضاف "عباس" في سلسلة تغريدات على تويتر، إن "عدم التوصل لاتفاق يُمهد إلى رفع دعوى لمجلس الأمن، باعتبار أن سد النهضة يشكل خطراً حقيقياً على السلم والأمن الإقليمي"، مؤكداً: "لا نتوقع نشوب حرب بين الدول الثلاث بسبب قضية سد النهضة".

وأشار وزير الري السوداني إلى أن إثيوبيا رفضت دعوة سودانية لعقد قمة على مستوى رؤساء حكومات مصر والسودان وإثيوبيا لبحث قضية سد النهضة.

وكتب عباس في تغريدة: "إثيوبيا اعترضت على دعوة رئيس الوزراء السوداني د.عبد الله حمدوك لقمة ثلاثية للرؤساء الثلاثة وترى أنه ليس هناك مبرر لذلك، وترك الأمر للاتحاد الإفريقي فقط، وفي نفس الوقت رفضت الوساطة الرباعية بقيادة الاتحاد الإفريقي".

اقرأ ايضا:

سد النهضة.. وزير الري السوداني يعلن خيارات مواجهة الملء الثاني: سنقاضي إثيوبيا  

سد النهضة.. وزير الخارجية يسلم رئيس تونس رسالة من السيسي عن التطورات