الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد انتعاش الاقتصاد الأمريكي.. ارتفاع طفيف في أسعار النفط

السبت 24/أبريل/2021 - 03:32 ص
بعد انتعاش الاقتصاد
بعد انتعاش الاقتصاد الأمريكي.. ارتفاع طفيف في أسعار النفط

شهدت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا ، حيث سجل خام برنت 65.77 دولار للبرميل مقابل 65.1 دولارا للبرميل في أسعار أمس، وفقا للعقود الآجلة.

 

كما ارتفعت أسعار خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لـ 61.89 دولار للبرميل دولارا للبرميل مقابل 61.05 دولار للبرميل، بينما سجل برميل النفط أوبك 64.02 دولار للبرميل مقابل  65.35 دولار للبرميل.

 

ويأتى هذا التعافي في ظل انتعاش الاقتصاد الأمريكي والصيني وذلك حسبما أكدت تقارير عالمية.

 

وكانت أسعار النفط، قد حققت مكاسب أسبوعية، في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة، الجمعة، حيث ارتفعت عقود خام القياس العالمي برنت بمقدار6.1% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 6.4%.

 

انخفاض أسعار النفط

 

وذكرت تقارير إعلامية أن أسعار النفط انخفضت بسبب المخاوف الدولية من انتشار فيروس كورونا وأن يؤثر ذلك على الطلب، وتأثيره على بعض الاقتصاديات وبعد أن أظهرت البيانات الدولية زيادة طفيفية في المخزون الأمريكي.

 

  وكانت أسعار النفط، قد حققت مكاسب أسبوعية، في ختام جلسات التداول بالأسواق الآجلة، الجمعة، حيث ارتفعت عقود خام القياس العالمي برنت بمقدار6.1% مقارنة بنهاية الأسبوع السابق، كما ارتفعت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 6.4%.

 

  وكانت مجموعة "أوبك +" قد توصلت إلى اتفاق على زيادة تدريجية فى إنتاج النفط اعتبارًا من مايو، وذلك بزيادة الإنتاج 350 ألف برميل يوميًّا في مايو، ومثلها في يونيو، ثم 400 ألف برميل يوميًّا في يوليو.

 

وذكر تقرير لمنظمة الدول العربية المصدرة للنفط "أوابك"، أن أحدث التقديرات الأولية لمنظمة أوبك تشير إلى ارتفاع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات أوبك خلال شهر مارس 2021 إلى 65.62 دولار للبرميل، أي بنسبة زيادة تبلغ نحو 7.5 % مقارنة بالشهر السابق ، كما تشير التوقعات إلى ارتفاع المتوسط السنوي لسعر سلة خاماتها في عام 2021 إلى 59.87 دولار للبرميل ، مرتفعة بنحو 18.4 دولار للبرميل أو بنسبة 44.4 % مقارنة بعام 2020.

 

وقال جيم ريتربوش، رئيس ربتربوش وشركاه في جالينا بولاية إلينوي، "بدأ النفط يتكامل مع صعود الأسهم ويتلقى مزيدا من الدعم من تراجع الدولار."

 

انتعشت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في مارس مع تلقي الأمريكيين مزيدا من شيكات الإغاثة من الجائحة بينما يسمح التطعيم ضد كوفيد-19 بعودة أوسع نطاقا للقطاعات الاقتصادية.

 

وأشار التقرير، الصادر خلال الشهر الجاري ، إلي  أن معدل أسعار سلة خامات أوبك قد ارتفع خلال شهر فبراير 2021 بنسبة 12.3% ( 6.7 دولار للبرميل ) مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 61.1 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى له منذ شهر يناير 2020. ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى تحسن أساسيات سوق النفط وأسواق العقود الآجلة الإيجابية تحسبا لانتعاش الطلب وتقييد الإمدادات العالمية من النفط ، حيث واصلت دول أوبك + إظهار مستويات توافق قوية مع تعديلات الإنتاج الخاصة بهم ، وبدأت المملكة العربية السعودية في إجراء خفض إضافي وطوعي على إنتاجها بمقدار 1 مليون برميل / يوم يستمر على مدى شهري فبراير ومارس 2021 ، مما ساهم بشكل أكبر في تسريع إعادة توازن سوق النفط العالمية.

 قد يهمك أيضًا

أسعار النفط ترتفع لذروة 4 أسابيع مع تحسن توقعات الطلب