السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

العقارات الفاخرة في دبي تجتذب أكبر طلب من المشترين الأكثر ثراء في مارس

السبت 01/مايو/2021 - 07:11 م
أصول مصر

لا يزال مشترو المنازل الأكثر ثراء الذين يقصدون دبي هربا من إغلاقات فيروس كورونا  يعثرون على العديد من صفقات العقارات الفاخرة هناك، بحسب وكالة بلومبرج.

وتزاحم المشترون على العقارات الفاخرة في الإمارة خلال مارس ليتحول  إلى واحد من أكثر الأشهر إزدحاما على الإطلاق.

وتم التعاقد على أكثر من 84 صفقة عقارية، كلا منها بقيمة 10 مليون درهم ( ما يعادل 2.7 مليون دولار) الشهر الماضي، بحسب بيانات شركة بروبرتي مونتر الاستشارية العقارية.

ومن بين جميع الصفقات، بلغ أعلى سعر تم سداده لشراء عقار في دبي 1.7 مليار درهم في مارس.

وانتعشت سوق العقارات الفاخرة في دبي، التي باتت  ملاذا للأوروبيين الأثرياء الذين يودون الهروب من الإغلاقات المتكررة في بلدانهم.

ويقصد الإمارة أيضا آخرون اجتذبتهم سهولة ويسر الحصول على التطعيم من فيروس كورونا.

ووفرت دبي، التي أصبحت  مركز السياحة والأعمال في الشرق الأوسط، مصدرا إضافيا للجذب بعد الركود العقاري الذي بدأ قبل ستة أعوام مما تسبب في خفض أكثر من ثلث قيمة العقارات هناك.

تحولا ملحوظا في الثقة 

وقال تيمور خان رئيس البحوث لدى مؤسسة نايت فرانك في دبي:" رأينا تحولا ملحوظا في الثقة وصعدت أسعار جميع العقارات. وهيمن المال الأوروبي على سوق العقارات الفاخرة، إذ بحث المستثمرون عن الأصول في الاقتصاديات التي تربط عملاتها بالدولار."   

وطرحت دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعد دبي جزءا منها تأشيرة جديدة للسياح وصدقت على تأشيرة جديدة للعمل عن بعد، إذ تمكن هذه التأشيرة الموظفين من جميع أنحاء العالم من العيش والعمل من الإمارات.

ويعد شراء العقار أيضا واحد من أسرع طرق الحصول على تصريح بالإقامة في دبي.

وقال زاهن جوتشينكي رئيس قسم التشغيل لدى شركة بروبرتي مونتر:" يتم النظر إلى دبي بوصفها المكان الذي يتسم نسبيا بالأمان والأقل تقييدا مقارنة بالكثير من الأماكن الأخرى. تهدف المبادرات الحكومية إلى حث المزيد من الاستثمارات والناس للذهاب إلى دبي، وهو ما يساعد على تحسين الثقة على المدى طويل الأجل."

ثاني أغلى صفقة بقيمة 111.25 مليون درهم 

وتم بيع ثاني أغلى عقار في دبي في مارس أيضا، إذ انعقدت صفقة بيع فيلا تقع على جزيرة نخلة جميرا نظير 111.25 مليون درهم.

ينتمى المشترى إلى أسرة سويسرية تعيش في موناكو وتسعى لطرح الفيلا للإيجارات القصيرة الأجل، بحسب شركة انترناشنال ريالتي التي تعد واحدة من السماسرة المنخرطين في الصفقة.

وقفزت أسعار المنازل بنسبة 7.5% في المتوسط منذ نوفمبر، إذ تراوحت الزيادات بين 10 إلى 15% في الأماكن القائمة المرغوبة، بحسب شركة بروبرتي مونتور.

وشهدت دبي حتى الآن بيع 69 منزل بقيمة 10 مليون درهم في أبريل بقيم إجمالية بلغت 1.36 مليار درهم.

وتابع خان:" لدينا تصحيحات عالية ويتحقق هذا على مستوى أسواق العقارات الفاخرة. لكنه بالنظر إلى معدل التغير في الأسعار في بعض هذه الأسواق، يتعين علينا أن نتساءل حول عما إذا كان هذا المعدل مستديما."

وتشكل العقارات السكنية بقيمة 10 مليون درهم أو أكثر نسبة 2.5% من جميع العقارات المباعة في دبي في مارس، مقارنة بنسبة 1.5% في الشهر السابق.

وقفزت أسعار العقارات السكنية بنسبة 1.3% في دبي في مارس، لتسجل بذلك أول زيادة سنوية منذ 2015. وخلال الشهر نفسه من العام الماضي، هبطت الأسعار بنسبة 9.8% سنويا.

وصعدت التعاقدات للعقارات من جميع مستويات الأسعار في مارس لتصل إلى أعلى مستوياتها خلال 10 سنوات.