الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

البابا تواضروس معلقا على أزمة سد النهضة: المعارك لا تأتي بأي ثمار

الأحد 02/مايو/2021 - 02:49 ص
البابا تواضروس معلقا
البابا تواضروس معلقا على أزمة سد النهضة: المعارك لا تأتي بأي

علق البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على أزمة سد النهضة الإثيوبي، قائلا إن "المعارك لا تأتي بأي ثمار".

 

وخلال كلمته بقداس عيد القيامة المجيد الذي ترأسه مساء السبت من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، قال البابا تواضروس: "نحن نريد جميعا أن نعيش في حالة من السلام، وفي حالة من الرخاء والنمو، والحياة تعلمنا أن المعارك لا تأتي بأي ثمار".

وأضاف: "نحن نصلي دائما من أجل نهر النيل نفسه في كل قداس، واثقين أن يد الله تستطيع أن تعمل فهو ضابط الكل".

وتابع: "نرفع صلاة خاصة من أجل مشكلة سد النهضة، هذه المشكلة التي نصلي من أجلها كثيرا أن يمد الله ويعمل فيها حلولا ترضي الجميع".

وأردف: "ننظر إلى دولة إثيوبيا الشقيقة فنحن في قارة واحدة قارة إفريقيا، وندعو إثيوبيا حكومة وشعبا بدلا من أي قلق أو صراع أو متاعب، إلى المشاركة والتعاون والتنمية لكي نعمل جميعا ونحن أشقاء نهر النيل الخالد، ونعمل جميعا من أجل هذه الشعوب جميعها التي عاشت على أرض إفريقيا مئات وآلاف السنين".

وأضاف: "نصلي أن ينجح الله كل الجهود الطيبة الدبلوماسية والسياسية حتى لا نلجأ إلى أي جهود أخرى، ونصلي من أجل المسئولين في هذا الأمر".

 

ودعا الجميع إلى السلام والحل التوافقي الذي يضمن التنمية إلى كل الشعوب.

الرئيس الأوغندي يتعهد بتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة

 

وتعهد الرئيس الأوغندي يوري موسفيني بالاتصال برئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لتقريب وجهات النظر في ملف سد النهضة للوصول لحل يرضي جميع الأطراف.

 

جاء ذلك خلال لقاء الرئيس موسفيني بوزيرة الخارجية السودانية الدكتور مريم الصادق في عنتيني، وتناول اللقاء نتائج مفاوضات سد النهضة الأخيرة والخطوات التي اتخذها السودان للوصول لاتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

 

وأشاد الرئيس موسفيني بدور السودان في القارة ومبادراته السلمية، مؤكداً دعم بلاده للحوار لوصول لحل يرضي الأطراف، مشيراً إلى أن المدخل الصحيح لمعالجة نقاط الخلاف هو الاتفاق على الرؤية الاستراتيجية لإدارة مياه النيل.

بينما  قالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي إن السودان قدم كافة التنازلات في سبيل إيجاد حل يخاطب مصالح الدول الثلاث في قضية سد النهضة الإثيوبي، حسبما أفادت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

قد يهمك أيضًا

الرئيس الأوغندي يتعهد بتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة