السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

غزة وإسرائيل.. آخر الأخبار والتطورات لحظة بلحظة

السبت 15/مايو/2021 - 06:22 م
غزة
غزة

تستمر عمليات القصف الإسرائيلي على قطاع غزة رغم التقارير الإسرائيلية التي تشير إلى قرب انتهاء العمليات العسكرية في القطاع.

وقد دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس إدارة الرئيس الأميركي للتدخل لوقف انتهاكات إسرائيل، و يستعد مجلس الأمن الدولي للاجتماع حول الصراع في فلسطين غدا لأحد الموافق 16 مايو 2021.

وفص هذا الصدد يرصد “موقع “أصول مصر” أخر التطورات في فلسطين لحظة بلحظة.

1- واشنطن تدعو إسرائيل لضمان سلامة الصحفيين… بعد قصف الجلاء

أطلقت قوات الاحتلال الصهيوني 4 صواريخ من الطائرات حربية على "برج الجلاء" في حي الرمال بمدينة غزة، بعدما أمهلت سكانه والشركات العاملة فيه 10 دقائق لإخلائه .

ويتكون برج الجلاء من  من 13 طابقا أهمية نسبية كونه يضم، إلى جانب الشقق السكنية، العديد من المكاتب الإعلامية الدولية والعربية والمحلية.

ويضم مكاتب وكالة الأنباء الأميركية "أسوشيتدت برس"، إلى جانب محطات إذاعة محلية وشبكات إنترنت، ومكاتب أطباء ومحامين، ومقار لجمعيات خيرية.

وفي هذا الصدد  أشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، على تويتر: "تواصلنا مباشرة مع الإسرائيليين لضمان أن سلامة وأمن الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة مسؤولية أساسية".

2- جامعة الدول العربية تحمل  الاحتلال الإسرائيلي "المسؤولية الكاملة عن الحرب”

طالبت الجامعة العربية،  اليوم السبت الموافق 15 مايو  المجتمع الدولي وأعضاء الرباعية الدولية والمنظمات الإقليمية والدولية ومجلس الأمن، بـ"تحمل المسؤولية والتدخل الفوري والحاسم لوقف الحرب”.

وأوضحت قائلة :”إنها "تحمل السلطات الإسرائيلية كامل المسؤولية، عن الحرب والممارسات التي تستهدف الفلسطينيين" مؤخرا، وأسفرت عن وقوع قتلى وجرحى”

وتناشد الجامعة العربية، المحكمة الجنائية الدولية بالإسراع في تحقيقاتها "وتقديم كافة المسؤولين الإسرائيليين عن المجازر والجرائم التي ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، إلى المحاكمة وإنفاذ القانون الدولي".

3- حماس تقتل إسرائيلي وإصابة  46 آخرين إثر سقوط صواريخ بمحيط تل أبيب

أطلقت حركة حماس   صواريخ أطلقتها  على منطقة رمات غان بمحيط تل أبيب، فيما سقطت صواريخ أخرى بالقرب من مطار بن غوريون، وغيرها من المواقع الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام الاحتلال إسرائيلية، أن 46 إسرائيليا أصيبوا،  اليوم السبت الموافق 15 مايو 2021، من جراء إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

4- إسرائيل توجه تحذيرا إلى لبنان.. وتحركات لمنع اختراق الحدود

تشهد منطقة مرجعيون الحدودية جنوبي لبنان، تدابير أمنية مشددة من جانب الجيش اللبناني الذي أغلق كل الطرق المؤدية إلى سهل مرجعيون، قبالة مستوطنة المطلة الإسرائيلية، الحدودية مع الجنوب اللبناني.

وقد  حذرت قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم السبت 15 مايو 2021 للبنان  قائلة إنه "سيتحمل مسؤولية أي محاولة للمس بسكان إسرائيل"، وذلك بعد محاولات لاختراق الحدود وانتشار دعوات للمشاركة في تظاهرات هناك، فيما وضع الجيش اللبناني حواجز لمنع اختراق الحدود.

5- قبل الاجتماع ..سفير الصين لدى الأمم المتحدة يدعو لضبط النفس

السفير الصيني لدى الأمم المتحدة تشانغ جون: "يستعد مجلس الأمن للاجتماع حول الصراع في فلسطين يوم لأحد. يجب على جميع الأطراف ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، ووقف الأعمال العدائية على الفور والامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد.

6-الأردن يحذر من ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون حل

حذر العاهل الأردني من ترك الصراع الفلسطيني الإسرائيلي دون حل شامل وعادل ينهي الاحتلال ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن ما ينتج عن الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها إسرائيل ضد المسجد الأقصى من عنف، يهدد الاستقرار والأمن، ويغذي التطرف ويعزز خطاب الكراهية. 

 
 

أقرا ايضا

طائرة إسرائيلية تقصف برج الجلاء الذي يضم مكاتب لوسائل إعلام في غزة  

عاجل.. الخارجية الأمريكية: مجلس الأمن الدولي يجتمع غدا لمناقشة الوضع في فلسطين

حريق ضخم في ميناء أسدود الإسرائيلي