السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

سوق العملات المشفرة يخسر 1.3 تريليون دولار بعد تحقيق مستوى قياسي جديد

الإثنين 24/مايو/2021 - 06:09 ص
سوق العملات المشفرة
سوق العملات المشفرة يخسر 1.3 تريليون دولار بعد تحقيق مستوى ق

تفاقم الانهيار الهائل لسوق العملات المشفرة مع استمرار موجة الإجراءات الصارمة في الصين بإحباط المستثمرين، ما دفع الخسائر إلى حوالي 1.3 تريليون دولار منذ 12 مايو، وهو اليوم الذي أعلن فيه الملياردير إيلون ماسك على تويتر أن تيسلا لن تستثمر في عملة البيتكوين أو تبيعها بسبب آثارها البيئية.

 

انهيار مستمر

 

انخفض السوق، الذي بلغ ذروته عند 2.6 تريليون دولار تقريبًا، إلى النصف خلال 11 يومًا فقط حيث انخفضت عملة البيتكوين 31% والإيثر 47% والدوجيكوين 43% والكاردانو 50% خلال الأسبوع الماضي.

 

يعلق المحللون الخسائر الأخيرة على مخاوف المستثمرين بشأن تعزيز تنظيم العملات المشفرة في الصين، حيث تعهدت السلطات يوم الجمعة "بقمع تعدين البيتكوين وسلوك التداول" في محاولة للسيطرة "بحزم" على المخاطر المالية.

 

جاء التحذير الصارم بعد ثلاثة أيام فقط من إصدار المنظمين الماليين في البلاد إشعارًا آخر ساعد في انهيار السوق، حيث أخبروا البنوك ومؤسسات الدفع أن إجراء أي أعمال تجارية بالعملات المشفرة محظور وخاضع للعقوبات.

اقتباسات مهمة

 

قال رئيس الشركة المالية Ally Invest، لول ديميسي، في مذكرة نهاية الأسبوع: "كانت العملات المشفرة ضحية للمضاربات المبالغ فيها. فقد تراجعت الأصول المرتفعة بشكل متزايد بسبب مخاوف التضخم، وبدأت في التأثير على السوق الأوسع".

وأضاف: "بالتأكيد، أضافت تغريدات إيلون ماسك الوقود إلى نار البيتكوين... هذا الأسبوع، شهد هروب العديد من متداولي العملات المشفرة".

 

على الرغم من انهيار السوق بأكمله، تقول الرئيسة التنفيذية لشركة Ark Investment، كاثي وود، إنها لا تزال تعتقد أن أسعار البيتكوين سترتفع إلى 500 ألف دولار (وهو سعر مذهل يبلغ 15 ضعف الأسعار الحالية البالغة 33350 دولارًا)، وتصر على أن التقلبات في سوق العملات الرقمية أمر متوقع.

 

تاريخ تقلبات البيتكوين

 

لقد هزت المخاوف التنظيمية سوق التشفير الناشئ من قبل. على الرغم من ارتفاعها بأكثر من 10 أضعاف في عام 2017، إلا أن القيمة المجمعة للعملات المشفرة في العالم هبطت بأكثر من 80% في غضون أشهر بعد أن بدأت دول مثل كوريا الجنوبية في اتخاذ إجراءات صارمة ضد عروض العملات الأولية المزدهرة في ذلك الوقت، والتي سكت رموزًا جديدة وغذت هوس المستثمرين.

 

أدت المخاوف التضخمية والتبني المؤسسي المتزايد إلى رفع السوق إلى مستويات عالية جديدة مرة أخرى في أواخر العام الماضي، ولكن لا يزال السوق مرتفعًا بنسبة 50% تقريبًا عن ذروته في أوائل عام 2018، لكن ما سيحدث لا يزال غير مؤكد. يعتقد بعض الخبراء أن السوق نضجت بما يكفي لتعويض خسائرها، لكن آخرين يحذرون من أنه لا يزال هناك مجال لتصحيح أكثر حدة.