الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بريطانيا تعتزم بناء سفينة "وطنية" للترويج لتجارتها الخارجية

الأحد 30/مايو/2021 - 03:41 ص
بريطانيا تعتزم بناء
بريطانيا تعتزم بناء سفينة وطنية للترويج لتجارتها الخارجية

أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت أن بريطانيا تعتزم بناء سفينة "وطنية رائدة" جديدة لاستضافة المناسبات التجارية والترويج لمصالحها بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

 

وقال مكتبه إن السفينة ستوفر منصة عالمية للمفاوضات التجارية الرفيعة ولعرض منتجات الشركات البريطانية، مع سعي المملكة المتحدة الى ابرام اتفاقات تجارية جديدة.

 

ويتوقع أيضا أن تؤدي السفينة دورا في تنفيذ السياسات الخارجية والأمنية للبلاد من خلال استضافة مؤتمرات ومحادثات دبلوماسية أخرى.

 

وستكون أول سفينة وطنية تدخل الخدمة منذ عام 1997 بعد خروج يخت بريتانيا الملكي من الخدمة.

 

وشدد جونسون على أن دور السفينة الجديدة سيكون "متميزا" و"يعكس مكانة المملكة المتحدة المزدهرة بوصفها دولة تجارية بحرية كبيرة ومستقلة"، مضيفا انها ستكون "رمزا واضحا وقويا لالتزامنا بأن نكون لاعبين نشطين على المسرح العالمي".

 

وسيبدأ العمل في بناء السفينة عام 2022 على ان ينتهي في غضون أربع سنوات، وستحدد كلفتها بعد مناقصة تنافسية، وفقا لبيان جونسون.

 

‏والسفينة التي لم يتم اختيار اسم لها بعد ستقوم البحرية الملكية البريطانية بتشغيلها، ومن المرجح أن تكون هناك دعوات كي تحمل اسم "الامير فيليب"، الزوج الراحل للملكة اليزابيث الثانية وقائد البحرية السابق الذي توفي في أبريل عن عمر ناهز 99 عاما.

 

وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي رسميا في كانون يناير عام 2020 بعد نحو خمسة عقود من العضوية، كما انسحبت من السوق الاوروبية الموحدة والاتحاد الجمركي بداية هذا العام.

 

 

وتجري لندن حاليا مناقشات متقدمة مع استراليا، اضافة الى محادثات أولية مع الهند ونيوزيلندا والولايات المتحدة، حول اتفاقات تجارية مستقبلية.

 

 

 

 أرتفاع أسعار المساكن في بريطانيا خلال مايو 2021 إلى مستويات قياسية

 

وفي هذا الصدد أشار تيم بانستر مدير إدارة البيانات العقارية في رايت موف إن "الطفرة الصغيرة في الأسعار التي حدثت في العام الماضي تستمر خلال العام الحالي مع ارتفاع الأسعار ونشاط السوق إلى مستويات قياسية تتحدى مجددا الكثير من التوقعات".

 

وقد أرتفعت  أسعار المساكن خلال الشهر  مايو الحالي بنسبة 1,8% شهريا بعد زيادتها بنسبة2,1% شهريا خلال أبريل 2021.

 

وقد زادت الأسعار بنسبة6,7% سنويا خلال الشهر الحالي بعد زيادتها بنسبة 4,9% سنويا خلال شهر ابريل 2021.

 

جدير بالذكر أن لندن كانت تقود الارتفاعات السابقة لأسعار المساكن في بريطانيا بشكل عام.

 

لكن هذه المرة زادت الأسعار في لندن منذ ما قبل إجراءات الإغلاق بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد في مارس 2020 بنسبة 0,2% فقط، مقابل زيادة الأسعار بما لا يقل عن 10% في المناطق الشمالية.

 

وقد وأضاف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون  منذ يومين أن المرحلة التالية من إجراءات تخفيف الإغلاق ستتم كما هو مخطط لها ، لكنه حذر من أن البديل قد يؤخر خطط رفع جميع القيود، بما في ذلك قواعد التباعد الاجتماعي وتغطية الوجه، في 21 يونيو.

 

عمليات الإغلاق المحلية لا تزال واردة

 

وأوضح  وزير البيئة البريطاني جورج يوستيس اليوم الثلاثاء الموافق 18 مايو 2021  إن فرض عمليات إغلاق محلية لا يزال واردا في بعض أجزاء البلاد التي ترتفع فيها معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

 

ولفت قائلا: " هناك خارطة طريق واضحة للخروج من الإغلاق,و لكن بحال تدهور الوضع في بعض المناطق، فلا يمكننا استبعاد إعادة فرض بعض عمليات الإغلاق المحلية".

اقرأ أيضًا..

ارتفاع أسعار المساكن في بريطانيا بنحو 1,8% خلال مايو 2021