السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

تفاصيل المشروعات المستفيدة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة الـ3%

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 11:45 ص
البنك المركزي
البنك المركزي

 قالت مي عبدالحميد, الرئيس التنفيذي للصندوق الإسكان الاجتماعي, أن الاتفاق على شروط مبادرة التمويل العقاري في طريقها للانتهاء مع البنك المركزي.

وأشارت خلال تصريحات تلفزيونية ببرنامج على “مسئوليتي” الذي يقدمة الاعلامي احمد موسي يوم الثلاثاء الموافق 1 يونيو 2021, ان أول المستفيدين من هذه المبادرة هم الحاجزين.

أقرا ايضا

طرق حجز وحدة في مبادرة التمويل العقاري 2021| الشروط والأوراق المطلوبة

شروط مبادرة التمويل العقاري.. شقة تمليك أرخص من الإيجار لمحدودي الدخل  

وفي هذا الصدد يرصد موقع أصول مصر, تفاصيل المشروعات المستفيدة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة الـ3%.

تفاصيل المشروعات المستفيدة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة الـ3%

أوضح الدكتور مصطفي مدبولي , رئيس مجلس الوزراء يوم الاربعاء 31 مارس 2021, أن المبادرة ستشمل طرح عدد من المشروعات, موضحا انها تتمثل في كلا من :

1- بيع الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم من الوحدات الزائدة أو الشاغرة ، مع زيادة سعر البيع بنسبة 10% لمتوسطي الدخل للوحدات السكنية بعدد من المدن.

2- بيع الوحدات السكنية الجاهزة للتسليم بعدد 5828 وحدة,المتوفرة بمدن ناصر غرب أسيوط، وغرب قنا، وبني سليمان وإهناسيا ببني سويف.

3- بيع الوحدات السكنية السابق طرحها كوحدات سكنية استثمارية في مدينة بدر بالقاهرة، والغردقة بالبحر الأحمر، وبورفؤاد ببورسعيد، وشطا والزرقا بدمياط.

4- بيع الوحدات السكنية السابق طرحها لمتوسطي الدخل ضمن إعلان المرحلة الأولى بمشروع "سكن لكل المصريين" .

وجدير بالذكر ان  الحكومة المصرية  خصصت مبلغ  100 مليار جنيه وذلك  لتمويل مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية في إطار استراتيجية الدولة لتوفير سكن مناسب لكل أسرة مصرية بالتزامن مع الطفرة العمرانية التي تشهدها البلاد خلال الفترة الأخيرة والدخول في مدن الجيل الرابع ممثل في العاصمة الإدارية الجديدة.

ويعد الحد الأقصى لسعر الشقة السكنية في مبادرة التمويل العقاري  350 ألف جنيه لمحدودى الدخل، ويبلغ القسط الشهرى 1127 جنيه على فترة 30 عام، على أن يكون دخل الأغرب لا يزيد عن  4500 جنيه، و دخل الأسرة 6 آلاف جنيه.

وتعد مبادرة التمويل العقاري التى أطلقها البنك المركزي تشترط على أن تكون الشقة السكنية مسجلة ولا يوجد بها اية مخالفات. كما تضم مبادرة البنك المركزي التمويل العقاري2012  مشروع سكن مصر و دار مصر وكذا الإسكان  الفاخر في مشروع جنة، ومن ضمن  الشروط أيضا يحظر التصرف في العقار  بأى شكل من الأشكال لفترة 7 سنوات.