الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

رسميًا.. مايكروسوفت تستحوذ على Nuance للذكاء الصناعي مقابل 16 مليار دولار

الأحد 06/يونيو/2021 - 01:35 ص
رسميا.. مايكروسوفت
رسميا.. مايكروسوفت تستحوذ على Nuance للذكاء الصناعي مقابل 16

 

وافقت الجهات التنظيمية الأميركية لمكافحة الاحتكار، على صفقة استحواذ شركة مايكروسوفت Microsoft، على شركة الذكاء الصناعي وتكنولوجيا الكلام Nuance Communications، بهدف تفعيل استراتيجيتها السحابية في مجال الرعاية الصحية.

 

أعلنت مايكروسوفت عن الصفقة البالغة 16 مليار دولار لأول مرة في أبريل  الماضي، بعد شراكة مع "Nuance" في عام 2019، استهدفت أتمتة العمل الإداري لمنظومة الرعاية الصحية.

 

أحتلت مايكروسوفت الأميركية المركز 13 في قائمة فوربس غلوبال 2000 بمبيعات بلغت 138.6 مليار دولار، وأرباح 46.3 مليار دولار، وأصول قيمتها 285.4 مليار دولار.

صفقة الاستحواذ

 

قالت شركة Nuance في مذكرة للجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الجمعة، إن الموعد النهائي لاعتراض الحكومة الأميركية على الصفقة انتهى في الأول من يونيو الجاري، وهو ما يفي بإتمام الاندماج.

 

تأتي الصفقة في الوقت الذي تستفيد فيه الشركتان، من طفرة في مجال خدمات الرعاية الصحية عن بُعد من خلال تحويل الاستشارات الطبية عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد 19.

 

قال متحدث باسم مايكروسوفت، إن الصفقة تخضع لمراجعات تنظيمية في ولايات قضائية أخرى وكان من المقرر إغلاقها في نهاية عام 2021، بحسب رويترز.

 

أكد الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت ساتيا ناديلا، في أبريل  الماضي، على أن شركة Nuance توفر خدمات الذكاء الصناعي في مجال تقديم الرعاية الصحية"، مضيفًا أن"الرعاية الصحية هي المجال الأكثر إلحاحًا حاليًا".

 

تعتبر صفقة " Nuance " ثاني أكبر صفقة لشركة مايكروسوفت بعد استحواذها على لينكدإن بقيمة 26.2 مليار دولار عام 2016 بما في ذلك صافي الديون وتبلغ قيمة الصفقة النقدية بالكامل 19.7 مليار دولار.

 

شمل عرض مايكروسوفت لشركة Nuance البالغ 56 دولارًا للسهم علاوة قدرها 22.86% للسهم الواحد عن آخر إغلاق لسهم الشركة.

شركة Naunce

 

تأسست الشركة منذ 20 عامًا وتتعاون في مجال الرعاية الصحية مع 10 آلاف منظمة صحية و 80% من مراكز الأشعة في أميركا وتقدم حلول الذكاء الصناعي في مجال الخدمات الطبية، بحسب الموقع الإلكتروني للشركة.

 

ساهمت" Nuance " في إطلاق مساعد "سيري" الخاص بشركة Apple كما أنها تصنع برامج مختلفة للشركة بما في ذلك شركات السيارات.

 

تقدم الشركة خدماتها في مجال الذكاء الصناعي في 27 دولة في أميركا وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا، ويعمل لديها 6 آلاف موظف.

أحدث صفقات وأرباح مايكروسوفت

 

ارتفعت أرباح مايكروسوفت إلى 15.457 مليار دولار (1.95 دولار للسهم) في الربع الثالث من عامها المالي المنتهي في مارس الماضي، مقابل 10.752 مليارات دولار خلال الربع نفسه من عام 2020، بزيادة 43.75%.

حققت الشركة إيرادات بنحو 41.706 مليار دولار، خلال الربع الثالث من العام مقابل 35.02 مليار دولار خلال الفترة نفسها 2020، بزيادة بنسبة 19%، وهي الأكبر منذ 2018، والتي بلغت نحو 26.891 مليار دولار آنذاك، وفقا للقوائم المالية للشركة.

 

فازت مايكروسوفت مؤخرًا، بعقد قيمته 21.9 مليار دولار لتوريد سماعات الواقع المعزز للجيش الأميركي على مدار 10 سنوات.

 

سعت مايكروسوفت العام الماضي لشراء تطبيق TikTok الصيني التابع لشركة ByteDance كما أجرت محادثات للاستحواذ على Pinterest Inc، وهو ما يعتبر مؤشرًا على تبني الشركة توجهًا لضم أصول من شأنها أن توفر الوصول إلى مجتمعات جديدة للمستخدمين.

استحوذت مايكروسوفت، على شركة الألعاب زيني ماكس ميديا إضافة إلى نيتها الاستحواذ على ديسكورد وهي منصة للتواصل عن طريق الفيديو والصوت والرسائل النصية ومن المتوقع أن يتجاوز سعر الصفقة 10 مليارات دولار.