الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

جوجل تسمح لـ 27 دولة بتشغيل  محركات البحث على Android مجانًا

الأربعاء 09/يونيو/2021 - 01:10 ص
جوجل تسمح لـ 27 دولة
جوجل تسمح لـ 27 دولة بتشغيل محركات البحث على Android مجانا

رضخت Google لضغوط الأوروبيين بحيث ستسمح لمنافسيها في 27 دولة ضمن الاتحاد مجانًا بطرح وتشغيل محركات البحث الخاصة بهم على أجهزة Android في أوروبا وبالتالي فتح المجال أمام المستخدمين باختيار محرك بديل.

التفعيل ابتداءً من سبتمبر

كتب مدير جوجل أوليفر بيثيل، في منشور الثلاثاء: "نجري الآن بعض التغييرات النهائية بما في ذلك جعل المشاركة مجانية لموفّري البحث المؤهلين وسنعمل أيضًا على زيادة عدد موفري البحث على القائمة"، مضيفا أن التغييرات ستدخل حيز التنفيذ في سبتمبر.

 

وكانت شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة فرضت عام 2019 على منافسيها "الدفع عبر مزاد للظهور ضمن لائحة اختيارات محركات البحث على أجهزة Android الجديدة في أوروبا".

 

يعمل نظام تشغيل Android للهواتف المحمولة من غوغل على حوالي أربعة أخماس الهواتف الذكية في العالم.

جاء تغيير الشركة لموقفها بعد غرامة 4.24 مليار يورو (5.16 مليار دولار) من قبل هيئة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي في 2018 وذلك لاستخدامها نظام أندرويد بشكل "غير عادل" لتعزيز هيمنة محرك البحث الخاص بها.

يذكر أن الكتلة الأوروبية المكونة من 27 دولة تدرس القواعد التي يمكن إدخالها العام المقبل لإجبار شركات التكنولوجيا الكبرى (أبل، وغوغل، وأمازون، وفيسبوك) على ضمان تكافؤ الفرص للمنافسين.

تطور إيجابي

 

أكدت المفوضية أنها ناقشت التغييرات المحتملة مع الشركة، بعد المخاوف التي أثارها عدد من منافسيها، مضيفة أن ما حدث "تطور إيجابي".

أشارت غوغل إلى أن خمسة من أشهر محركات البحث في كل دولة سيتم عرضها بترتيب عشوائي في الجزء العلوي من الشاشة بينما سيتم عرض ما يصل إلى 7 في الجزء السفلي.

كان يسمح سابقًا فقط لأربعة منافسين بأن يكونوا ضمن الاختيارات، وقد تم اختيارهم في مزادات منفصلة لكل دولة من دول الاتحاد الأوروبي. لكن عددا من هذه المحركات مثل DuckDuckGo و Ecosia بالإضافة إلى أربعة آخرين لطالما اشتكوا من احتكار غوغل للسوق.