السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شركة Marqeta تصنع مليارديرًا جديدًا بقطاع التكنولوجيا المالية عقب إدراجها بسوق المال

الجمعة 11/يونيو/2021 - 02:18 ص
شركة Marqeta تصنع
شركة Marqeta تصنع مليارديرا جديدا بقطاع التكنولوجيا المالية

 

أدرجت أسهم Marqeta، وهي شركة تكنولوجيا مالية تساعد الشركات على إصدار بطاقات السحب الآلي وإجراء المدفوعات، لأول مرة في بورصة ناسداك، الأربعاء، حيث قدر سهمها بنحو 31 دولارًا بحلول فترة ما بعد الظهر، ما منح الشركة قيمة سوقية بلغت 16.6 مليار دولار، ورفعت ثروة مؤسسها ورئيسها التنفيذي جيسون غاردنر إلى 1.6 مليار دولار، بحسب تقديرات فوربس.

طرح الشركة

 

في آخر جولة تمويل خاصة في مايو 2020، بلغت قيمة الشركة 4.3 مليار دولار فقط. وتمكنت Marqeta، التي صنفت ضمن قائمة فوربس لشركات التكنولوجيا المالية الأكثر ابتكارًا Fintech 50 في 2019 و 2020 و 2021، من تحقيق الأرباح بشكل واضح في ظل الوباء.

 

قال غاردنر، في اتصال هاتفي إلى فوربس من برج ناسداك في تايمز سكوير: "لم أكن أعتقد مطلقًا أنني أريد أن أصبح رئيسًا تنفيذيًا لشركة عامة، ولكن منذ نحو 18 شهرًا، بدأنا ندرك كشركة أن عملنا سيمتد لأجيال". "طرح الشركة هو قرار شخصي للغاية. لقد وقعت في حب هذه العملية".

رحلة شاقة

 

اتخذ غاردنر، 51 عامًا، طريقًا شاقًا حتى أصبح من أصحاب المليارات. قضى مواطن نيوجيرسي سنوات دراسته الثانوية في العمل في متجر للأغراض التوفيرية وبيع القمصان في القطارات للحفلات الموسيقية Grateful Dead. فيما جرب التوجه إلى السياسة في أوائل العشرينيات من عمره، حيث عمل كمساعد للسيناتور جون ماكين.

 

وفي النهاية، انغمس غاردنر في ريادة الأعمال، حيث أسس شركة ناشئة لإدارة تكنولوجيا المعلومات، وفي عام 2004، قام بإنشاء منصة دفع الإيجار، والتي باعها إلى MoneyGram International مقابل 28 مليون دولار بعد بضع سنوات.

 

ثم جاءت فكرة Marqeta، التي توصل إليها خلال محادثة مع صديق له في أثناء تناول السوشي في عام 2009 عندما كان يخطط لخطوته التالية. بدأ غاردنر بإنشاء بطاقات ولاء مدفوعة مسبقًا تُباع في متاجر البقالة.

 

مرّت Marqeta بثلاث مراحل قبل أن تظهر في شكلها النهائي في عام 2014 المتمثل في نظام واجهة برمجة التطبيقات (API) الذي يسمح لشركات مثل DoorDash بإصدار بطاقات الخصم وتفويض المعاملات بأنفسهم ووضع معايير قبول المعاملات، وهو أمر بالغ الأهمية في اقتصاد شركات التوصيل.

 

حتى مع نموذج العمل هذا، بدا الإدراج العام أمرًا بعيد المنال في ربيع عام 2015، فشلت Marqeta في تحقيق هدف الإيرادات وتطوع غاردنر لخفض راتبه التنفيذي بنسبة 40٪ للمساعدة في الحفاظ على النقد وتجنب تسريح العمال. ثم بدأت الأعمال في الانتعاش في العام التالي، حيث تعاقدت الشركة مع شركتي Instacart وSquare، اللتين تعمل بطاقة الخصم الخاصة بهما من حسابات Cash App بواسطة Marqeta. (شكلت Square نحو 70٪ من صافي إيرادات Marqeta العام الماضي، وهو ما تم تسجيله مؤخرًا في إفصاح هيئة البورصات والأوراق المالية.

 

تقدمت الشركة الناشئة التي تضم 500 موظف تقريبًا بسرعة في السنوات الست التي انقضت منذ خفض غاردنر لراتبه لفترة مؤقتة نظرًا إلى أن الوباء عزز الأعمال التجارية لعملائها، والتي تشمل أيضًا خدمات "الشراء الآن، والدفع لاحقًا" شركتي Affirm و Klarna الناشئة، فقد تضاعف صافي إيرادات Marqeta إلى 290.3 مليون دولار العام الماضي، مقارنة بنحو 143.3 مليون دولار في عام 2019.

المسار الصحيح

 

وفي عام 2021، واصلت الشركة السير على المسار الصحيح، حيث حققت صافي إيرادات بلغ 108 ملايين دولار للأشهر الثلاثة الأولى من العام. وقالت Marqeta أيضًا إنها قامت بنحو 1.6 مليار معاملة في عام 2020 ولديها 57 مليون بطاقة نشطة في نهاية العام، بينما تكبدت خسارة صافية قدرها 47.7 مليون دولار، بانخفاض عن خسارة قدرها 58.2 مليون دولار في عام 2019.

 

يوضح غاردنر: "أنت لا تعرف أبدًا إلى أين ستأخذك الأمور، فأنت لا تعرف أبدًا الأشخاص الذين ستقابلهم، ولا تعرف أبدًا متى ستحدث تلك اللحظات المصادفة. ثق بغريزتك، وثق بهذه الإشارات".

 

على الرغم من أن Marqeta رائدة في في أعمال معالجة بطاقات الخصم والمدفوعات بدأ المنافسون في توجيه أنظارهم إلى هذه الخدمات العام الماضي. أطلقت شركة Stripe، الشركة المالية الخاصة الأكثر قيمة في العالم، واجهة برمجة تطبيقات منافسة تتيح للشركات إنشاء بطاقات افتراضية ومادية والتحكم فيها، والتعاقد مع عملاء مثل Zipcar و Postmates، تطبيق توصيل الوجبات المنافس لشركة DoorDash.

 

فيما أعلنت SoFi، التي تم طرحها للاكتتاب العام في وقت سابق من الشهر الجاري وتبلغ قيمتها الآن حوالي 20.5 مليار دولار، أنها ستستحوذ على مُصدر بطاقة الخصم Galileo مقابل 1.2 مليار دولار نقدًا وأسهم في أبريل 2020 .

شركات التكنولوجيا المالية

 

يُعد إدراج شركة Marqeta من بين الاكتتابات الأكثر قيمة بالنسبة إلى شركة تكنولوجيا مالية حتى الآن في عام 2021.

 

تم طرح 11 شركة تكنولوجيا مالية من خلال الاكتتاب العام الأولي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، وفقًا لبيانات من CB Insights، ولكن بينما تستعد Robinhood لتقديم أوراق ما قبل الاكتتاب العام إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات، يمكن أن يحمل المستقبل شركة متصدرة جديدة للتكنولوجيا المالية.

 

مع الثروات والانتقادات التي تصاحب الاكتتاب العام، ما هي الخطوة التالية لشركة Marqeta؟

 

بالإضافة إلى تعزيز عدد الموظفين وعروض المنتجات وقاعدة العملاء، يقول غاردنر إن شركته تخطط للتوسع عالميًا، وتستهدف على وجه التحديد الشركات الموجودة في آسيا وأميركا اللاتينية، حاليًا يوجد حوالي 2٪ من عملاء Marqeta خارج الولايات المتحدة.

 

أما بالنسبة إلى غاردنر نفسه، فهو يخطط لقضاء بعض الوقت مع زوجته وأطفاله قبل التوجه مرة أخرى إلى الأعمال. يقول الملياردير الجديد: "استغرق الأمر الكثير من العمل.. فلم نحصل على إجازة عائلية منذ وقت طويل".