السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

الأسهم الأوروبية تشهد ارتفاعا مدعومة بآمال التفاؤل بالانتعاش اقتصادي

الخميس 24/يونيو/2021 - 01:22 م
أصول مصر

شهدت الأسهم الأوروبية ارتفاعا يوم الخميس، حيث ركز المستثمرون على انتعاش اقتصادي المستقر على خلفية مخاوف من تضاؤل ​​التحفيز النقدي العالمي ، في حين قفزت أسهم التكنولوجيا بعد ارتفاع الليلة الماضية في نظرائها في الولايات المتحدة، وفقا لوكالة رويترز.

شهد مؤشر ستوكس 600 القياسي تقلبات حادة هذا الأسبوع ، مع خسائر أمس الأربعاء كادت تقضي على المكاسب التي تحققت من اليومين السابقين ، حيث تركت الرسائل المتضاربة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي المستثمرين غير متأكدين من نهج البنوك المركزية لتقليص الحوافز الضخمة في مواجهة ارتفاع التضخم .

مع ذلك ، مع إعادة تأكيد البنك المركزي الأوروبي على موقفه المائل للتيسير بشأن السياسة النقدية في وقت سابق من هذا الشهر ، قال المحللون إنهم لا يتوقعون أن تستمر الأسهم الأوروبية في الهبوط.

قال تشارالامبوس بيسوروس ، كبير محللي السوق في مجموعة جي إف دي: «مع استمرار إصرار البنك المركزي الأوروبي على أنه لم يحن الوقت للنظر في سحب دعم السياسة النقدية حتى الآن ، لا نتوقع أن تؤدي انخفاضات الأربعاء إلى انعكاس الاتجاه».

قفزت أسهم التكنولوجيا بنسبة 0.7٪ ، متتبعة المكاسب في مؤشر ناسداك الأمريكي الذي يتميز بالتكنولوجيا الثقيلة ، والذي أغلق عند مستوى قياسي أمس الأربعاء.

ارتفعت الأسهم الألمانية بنسبة 0.5٪ حيث أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر مناخ الأعمال مرة أخرى في يونيو بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في عامين الشهر الماضي ، في حين أن التوتر بشأن اجتماع السياسة النقدية لبنك إنجلترا اليوم الخميس ألقى بثقله على مؤشر FTSE 100.

على الرغم من أنه من المتوقع أن يبقي البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة دون تغيير عند أدنى مستوياتها القياسية ، فإن المستثمرين سيولون اهتمامًا وثيقًا للهجته بشأن التضخم وما إذا كان المزيد من الأعضاء سيصوتون لتقليص برنامج شراء السندات.

وقال بيسوروس: «يمكن تفسير لغة أكثر تفاؤلاً بشأن التضخم على أنها إشارة إلى أنهم يقتربون من زيادة تباطؤ مشترياتهم من السندات».

وفي أخبار الشركة ، قفزت مجموعة تيكان السويسرية لصناعة الأدوات المختبرية 11.3٪ إلى مستوى قياسي مرتفع بعد أن قالت إنها ستشتري مجموعة «Paramit Corp» للأجهزة الطبية وأدوات علوم الحياة مقابل مليار دولار.

وارتفع سهم متاجر التجزئة الفرنسية كارفور  0.6٪ بعد أن قالت في وقت متأخر من أمس الأربعاء، إنها بدأت في النظر في إمكانية دمج أو تصفية أو دمج شركاتها التابعة الأجنبية.

ارتفعت أسهم شركة إيرباص بنسبة 0.7٪ حتى مع مطالبة المنظمين بفحوصات أكثر صرامة عند سحب بعض طائراتها من مخازن الوباء بعد قراءات معيبة في قمرة القيادة قد تشير إلى وجود أجهزة استشعار محجوبة.