السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

"جوجل" و"جيو" يكشفان النقاب عن هاتف ذكي منخفض التكلفة للمستهلكين في الهند

الجمعة 25/يونيو/2021 - 06:23 ص
غوغل وجيو يكشفان
غوغل وجيو يكشفان النقاب عن هاتف ذكي منخفض التكلفة للمستهلكين

عمقت جوجل شراكتها مع شركة ريلاينس جيو الهندية Reliance Jio، بهاتف ذكي، يمكنه توصيل مئات الملايين من العملاء ببيانات الجوال عالية السرعة، ويستهدف أصحاب الدخل المنخفض في الهند.

الهاتف الجديد

 

تم تطوير هاتف "JioPhone Next" بواسطة شركتي جوجل و جيو، ويريد رئيس شركة ريلاينس، موكيش أمباني، توسيع خدمات جيو، في مجال التكنولوجيا والاتصالات والترفيه، من خلال إطلاق الهاتف الجديد في سبتمبربحسب بيان الشركة.

 

أشار إمباني إلى أنّ تصنيع الهاتف، يمثل شهادة قوية من عملاق التكنولوجيا العالمي بشركة جيو، لافتا إلى أنّ الطرفين يعملان معًا "لصنع منتج رائع يمكن طرحه لأول مرة في الهند ثم نقله إلى بقية العالم".

 

لم يحدد الملياردير الهندي، سعرًا للهاتف، ولكنه وعد بأنه سيكون الهاتف الذكي الأقل تكلفة "ليس فقط في الهند، ولكن على مستوى العالم".

شراكة واسعة

 

قالت جوجل، التي استثمرت، العام الماضي، 4.5 مليار دولار في جيو بلاتفورمز Jio Platforms، الشركة الأم لجيو، إنها ستساعد أكبر شركة اتصالات لاسلكية في الهند في خطتها، لتوفير تقنية خاصة لعروض المؤسسات والمستهلكين، ضمن أنظمة الحوسبة السحابية.

 

يمنح هذا الارتباط، جيو، خبرة عملاق التكنولوجيا العالمي، الذي يوسع الخدمات الرقمية للشركات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى مئات الملايين من الأفراد.

 

ذكر الرئيس التنفيذي لشركة غوغل كلاود، توماس كوريان، أنّ شراكة الطرفين واسعة وتمتد عبر أجزاء متعددة ولا تقتصر على أعمال الاتصالات حصرا، بل تمتد إلى الصحة، والبيع بالتجزئة وأشياء أخرى.

خطط جيو

 

أنشأت جيو تحالفًا لمدة 10 سنوات مع مايكروسفت Microsoft عام 2019، بهدف بناء مراكز بيانات في جميع أنحاء الهند سيتم استضافتها على منصة Azure التابعه لها، في محاولة لتقديم خدمات لاقتصاد الدولة الناشئة المزدهر.

 

أعلنت شركة إنتل Intel، أنها ستعمل مع شركة ريلاينس جيو Reliance Jio الهندية لتطوير تكنولوجيا شبكات الجيل الخامس.

 

كشف مالك المجموعة، الهندي موكيش أمباني، مؤخراً عن خطته الطموحة لإطلاق خدمات الجيل الخامس في الهند بحلول النصف الثاني من 2021، وقال: أؤكد لكم أن جيو ستقود ثورة الجيل الخامس في الهند في النصف الثاني من 2021".

ثاني أكبر سوق للهواتف المحمولة

 

أحدثت جيو ثورة في سوق الاتصالات الهندية عام 2016، عندما أطلقت خدمتها بأسعار مخفضة، ما أجبر العديد من المنافسين على الخروج من السوق، وأصبحت الآن أكبر شركة لشبكات الهواتف المحمولة في الهند، مع أكثر من 425 مليون عميل.

 

ذكرت شركة Counterpoint Research للاستشارات التقنية، إن الهند، هي ثاني أكبر سوق للهواتف المحمولة في العالم، إذ تضمّ نحو 530 مليون مستخدم للهواتف الذكية، لكن أكثر من 300 مليون شخص ما زالوا يستخدمون الهواتف القديمة.

 

ويعتبر الملياردير الهندي موكيش أمباني أغنى مليارديرات الهند وآسيا، هو يحتل المركز الثاني عشر على قائمة فوربس لمليارديرات العالم بثروة تصل إلى 82.1 مليار دولار، بحسب البيانات اللحظية لفوربس.