الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

تفاصيل نظام تنسيق الكليات 2021.. اختبارات قدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض

الإثنين 28/يونيو/2021 - 11:19 ص
تفاصيل نظام تنسيق
تفاصيل نظام تنسيق الكليات 2021.. اختبارات قدرات للالتحاق بكل

جاء تنسيق الكليات للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2021- 2022 بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير، وأعلن المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل نظام تنسيق الكليات 2021.. 

 

تنسيق الكليات 2021

 

كما وافق المجلس على إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض، على أن تُجرى اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

يعلن المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بعد قليل، قرارات هامة وذلك وفقا للاجتماع الدوري للمجلس السبت.

قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022

 

حيث من المقرر أن يعلن المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعي الجديد 2021 – 2022، وتوصيات المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بشأن قواعد التنسيق واختبارات القدرات وعودة كليتي السياحة والفنادق والتمريض للاختبارات، وقواعد القبول بالجامعات المصرية لشهادات المعادلات العربية والأجنبية والدبلومات الفنية والجامعات التكنولوجية.

ما هو تنسيق الكليات 2021

 

كما من المقرر أن يعلن المجلس الأعلى للجامعات إقرار نظام الدراسة الجديد  والخاص بتعديل المادة "79"، من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، والخاصة بنظام الدراسة وعدد سنوات الدراسة ومتطلبات التخرج، والنظر في الدراسة و الامتحانات وشئون الطلاب وشئون الدراسات العليا التي تنص على أن تكون الدراسة على أساس السنة الكاملة.

ويناقش المجلس الأعلى للجامعات ماراثون امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي 2020 – 2021، والإجراءات الاحترازية المشددة للحد من تفشي وباء فيروس كورونا المستجد وموعد إعلان نتائج الكليات للطلاب خاصة طلاب السنوات النهائية بالجامعات.

أقر المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عددا من القررات الهامة بشأن تنسيق الجامعات الحكومية 2021-2022، وكذلك نظام تقليص سنوات التخرج لطلاب الجامعات، بحضور رؤساء الجامعات.

وجاءت  أبرز القرارات التي اتخذها الأعلى للجامعات كالتالي:

1- تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي القادم بذات قواعد التنسيق المعمول.

2- تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات يمنح طلاب الجامعات والمعاهد فرصة التخرج عقب استيفائهم الساعات المعتمدة لتخصصه.

3- إجراء اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بالكليات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

4- إجراء اختبارات قدرات للالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض.

5- انتظام سير الامتحانات بكافة الجامعات والمعاهد، مع الالتزام الكامل بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.

6- حضور الطلاب بنفس نسب الحضور المعتادة تقريبا في السنوات السابقة على جائحة كورونا.

7- إعلان النتائج للطلاب خلال شهر يوليو.

8- استمرار التطعيم بالجامعات حتى يتمكن أعضاء هيئة التدريس والإداريين وكافة العاملين من الحصول على التطعيم حفاظا على سلامتهم.

9- الدعم الكامل لاستمرار استقلال عمل اللجنة ضد أي محاولات للتدخل في عملها من خلال نشر أي أخبار كاذبة تمس عملها.

10- استخدام القنوات الشرعية في التواصل مع الجهات المعنية بالوزارة لتبيان حقائق الأمور قبل الترويج لأخبار مضللة تؤثر سلبًا على صورة مؤسسات الدولة.

11- التزام الجامعات بتنفيذ قرارات المجلس الأعلى والقرارات الوزارية المنظمة لها، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في حالة عدم الالتزام بتنفيذ هذه القرارات.  

12- تنفيذ خطة شاملة تتضمن تفعيل دور الجامعات في حل المشاكل البيئية والمجتمعية.

13- تنظيم ندوات علمية وثقافية للطلاب.

14- توفير فرص للتبادل الطلابي بين المؤسسات التعليمية**تنفيذ زيارات ورحلات لعدد من المدن المصرية والدول الأجنبية.

15- بدء اتخاذ اللازم نحو التحول لنظم الساعات المعتمدة وتعديل اللوائح الداخلية للكليات بما يسمح بتطبيق هذا التعديل الذي تم الموافقة عليه من مجلس الوزراء. 

16- الموافقة على تعاون الجامعات المصرية مع وحدة الشفافية والمشاركة المجتمعية بوزارة المالية.

17- الموافقة على تفعيل الشراكة بين كليات التربية بالجامعات المصرية وبعض المدارس بوزارة التربية والتعليم.

18- الموافقة على المقترح المقدم من جامعة حلوان بشأن إضافة موضوع «التربية الإعلامية الرقمية» كفصل ضمن محتويات مقرر "القضايا المجتمعية" على طلاب الكليات بالجامعات، والذي تم إقراره من قبل كمُتطلب تخرج من الجامعة.

19- الموافقة على تنسيق القبول للجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2021-2022 بذات قواعد التنسيق المعمول بها دون تغيير.

20- الموافقة على إجراء اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات السياحة والفنادق والتمريض. 

21- تُجرى اختبارات القدرات لكافة الكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة.

22- الموافقة على القواعد العامة لقبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية المعادلة (العربية والأجنبية).