الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بنك HSBC يتعهد بتوفير 5 مليارات دولار لدعم توسع الشركات الإماراتية عالميًا

الإثنين 28/يونيو/2021 - 05:42 ص
بنك HSBC يتعهد بتوفير
بنك HSBC يتعهد بتوفير 5 مليارات دولار لدعم توسع الشركات الإم

 

أعلنت مجموعة HSBC Holdings، توفير تمويل بقيمة 5 مليارات دولار لدعم الشركات الإماراتية، التي تحتاج لتنمية أعمالها على مستوى العالم.

 

وأوضح البنك في بيان، أن المبادرة تأتي في الوقت الذي تحتفل فيه دولة الإمارات بيوبيلها الذهبي، كما يحتفل HSBC بمرور 75 عامًا.

 

مبادرة HSBC

 

قال الرئيس التنفيذي لشركة HSBC الإمارات العربية المتحدة ورئيس الخدمات الدولية، عبد الفتاح شرف، في بيان، إن المبادرة تدعم الشركات الإماراتية ذات رؤية مستقبلية، وستمتد المبادرة حتى عام 2023 المقبل، لدعم الشركات في دخول أسواق تجارية جديدة، وإعادة هندسة سلاسل التوريد الخاصة بها، والمساهمة في تشكيل قصة النمو المستقبلي للأمة.

ينتظر HSBC تلقي استفسارات من الشركات في قطاعات الزراعة والتعليم والتكنولوجيا المالية والطاقة الخضراء والنقل الأخضر والرعاية الصحية والتجارة والتصميم الحضري والتنقل.

تعتزم 81٪ من الشركات الإماراتية زيادة الإنفاق الاستثماري بنهاية عام 2021 مقابل 66٪ من الشركات على مستوى العالم، بينما يتوقع 90٪ من الشركات توسيع التجارة الدولية على مدى 12 إلى 18 شهرًا مقابل 72٪ من الشركات العالمية، وذلك بحسب تقرير Navigator 2020، الصادر عن HSBC.

بحسب التقرير ترى 99% من الشركات الإماراتية، فرصًا للاستفادة من زيادة الاستثمارات في الاستراتيجيات البيئية والأخلاقية والمستدامة، مقارنة بمتوسط ​​عالمي يبلغ 90% فقط.

 

أضاف شرف: "سنستخدم شبكتنا الدولية وميزانيتنا العمومية لدعم طموحات عملائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق نمو واستقرار على المدى الطويل مع استمرار الاقتصاد في انتقاله إلى مستقبل مستدام تقوده رقمي".

 

تشمل المبادرة تقديم حوافز، مثل خصومات وشهادات الإقراض الأخضر، والوصول إلى برامج النمو المستهدفة، والمزايا المتعلقة بالتجارة مثل تقييمات وتسهيلات التجارة الخضراء، للشركات التي تستوفي المعايير المطلوبة.

بنك HSBC

 

تعد مجموعة HSBS مؤسسة مصرفية دولية لديها حضور في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا (MENAT)، مع وجود في تسع دول في جميع أنحاء المنطقة، وهي الجزائر والبحرين ومصر والكويت وعمان وقطر والسعودية وتركيا والإمارات.

 

بنك HSBC مساهم بنسبة 31٪ في البنك السعودي البريطاني (ساب) ومساهم 51٪ في HSBC العربية السعودية للخدمات المصرفية الاستثمارية في المملكة.

 

يملك HSBC أصول بقيمة 68.9 مليار دولار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، حتى نهاية العام الماضي.

 

تراجعت الأرباح المعلنة بعد الضرائب في عام 2020 الماضي، بنسبة 30٪ إلى 6.1 مليار دولار، فيما انخفضت الأرباح قبل الضرائب بنسبة 34٪ لتصل إلى 8.8 مليار دولار من الخسائر الائتمانية المرتفعة المتوقعة، وتراجعت الإيرادات إلى 50.4 مليار دولار في عام 2020، بنسبة 10% انخفاض عن العام المالي 2019.

 

أرجعت المجموعة هذا التراجع، إلى تأثيرات كوفيد-19، وانخفاض أسعار الفائدة، وعلى الرغم من اتخاذها خطوات لخفض التكلفة شملت إلغاء 11 ألف وظيفة وغلق 50 فرعًا، لكنها لم تتمكن من الحد من الخسائر في عام 2020.

 

يعتبر مجموعة HSBC من أكبر البنوك الأوروبية، وتحركاتها الأخيرة أشارت إلي التوقعات الصعبة للقطاع المصرفي، بسبب تأثيرات انخفاض أسعار الفائدة، حتى مع ارتفاع الأسواق العالمية.

 

أعلنت المجموعة عن طموحها في النمو الآسيوي خلال 5 سنوات المقبلة، مدفوعًا بحوالي 6 مليارات دولار من الاستثمارات الإضافية في إدارة الثروات وأعمال البيع بالجملة الدولية.