الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تباطؤ طفيف في التضخم بنحو 1.9% بمنطقة اليورو خلال يونيو 2021

الخميس 01/يوليو/2021 - 08:06 ص
منطقة اليورو
منطقة اليورو

أوضحت بيانات أولية نشرها مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) يوم الأربعاء الموافق 30 يونيو 2021 تباطؤ التضخم في منطقة العملة الأوروبية الموحدة اليورو  خلال يونيو 2021، مدفوعا بالتباطؤ في نمو أسعار الطاقة.

أقرا ايضا 

المركزي الأوروبي يرفع توقعاته لمعدلات التضخم إلى 1.9% في 2021  

معدل التضخم خلال شهر يونيو 2021 في منطقة اليورو

 وكشفت البيانات ان معدل التضخم لشهر يونيو بلغ 1.9%، وهو ما جاء متماشيا مع التوقعات، مقابل 2% في الشهر السابق.

 ولفتت البيانات ان معدل التضخم قد تجاوز في مايو المعدل المستهدف من البنك المركزي الأوروبي عند ما دون 2%.

وتراجع معدل التضخم الأساسي، الذي يستثني الأغذية والطاقة والكحول والتبغ، إلى 0.9% مقابل 1% في الشهر السابق.

أرتفاع في أسعار الطاقة ومواد الغذائية خلال يونيو 2021

وصعدت أسعار الطاقة بنسبة 12.5%، إلا أن المعدل جاء أقل من نسبة الـ 13.1% التي تم تسجيلها في الشهر السابق. وارتفعت تكلفة الخدمات بوتيرة أبطأ، بلغت 0.7% .

وارتفعت أسعار المواد الغذائية والكحول والتبغ بنسبة 0.6% ، وأسعار السلع الصناعية غير المرتبطة بالطاقة بنسبة 1.2% .

تاريخ منطقة اليورو

منطقة اليورو (بالإنجليزية: eurozone؛ ورسميًّا the euro area) هو اتحاد نقدي يتألف من 19 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي اتخذت اليورو (€) عُملتها الرئيسية والقانونية الوحيدة. نظام اليورو هي السلطة النقدية التي تحكم المنطقة.

ومع أن ثمانية دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي ما زالت تعتمد عملتها الوطنية الخاصة، إلا أن معظمها سيتحتم عليه تبني اليورو مستقبلًا.

وتشمل منطقة اليورو كلًّا من النمسا وبلجيكا وقبرص وإستونيا وفنلندا وفرنسا وألمانيا واليونان وأيرلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والبرتغال وسلوفاكيا وسلوفينيا وإسبانيا.

وسيتحتم على أعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين الانضمام ما إن تتوفر فيهم معايير الانضمام. لم تغادر الاتحاد أي دولة حتى الآن، ولا توجد به آلية قانونية لمغادرة الدول الأعضاء أو لطردها من الاتحاد.

وتجمع كلًّا من أندورا وموناكو وسان مارينو والفاتيكان بالاتحاد الأوروبي اتفاقات رسمية تقضي باعتمادهم اليورو عملة رسمية وصناعتهم نقودهم المعدنية الخاصة. وقد تبنت كوسوفو والجبل الأسود اليورو من جانب واحد، لكن الدولتين لا تنتسبان رسميًّا إلى منطقة اليورو ولا تملكان ممثلين لا في البنك المركزي الأوروبي ولا في منطقة اليورو.