السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تراجع أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 10%

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 11:40 م
تراجع أسعار الغاز
تراجع أسعار الغاز في أوروبا بنسبة 10%

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بنسبة 10%  في إشارة إلى أن عمليات الشراء الكثيف السابقة التي رفعت الأسعار إلى مستوي قياسي قد توقفت.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى تراجع سعر الغاز الطبيعي الهولندي وهو الغاز القياسي للأسواق الأوروبية بأكبر نسبة له منذ  يناير الماضي، بعد أن كان قد وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت سابق من تعاملات اليوم الثلاثاء.

ويقول المتعاملون في السوق إن كل العوامل التي دفعت الأسعار إلى الارتفاع أصبحت معروفة جيدا وبعض المضاربين الذين دخلوا السوق لجني الأرباح نتيجة نقص الإمدادادت قد يسحبون الآن بعض الأموال من السوق من خلال طرح كميات للبيع.

يذكر أن أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا ارتفعت خلال العام الحالي بأكثر من 80%  بعد أن أدى انخفاض درجات الحرارة خلال فصل الشتاء إلى استنفاد المخزون في المستودعات  بالقارة الأوروبية.

في الوقت نفسه واجهت أوروبا صعوبات في إعادة بناء مخزوناتها من الغاز الطبيعي في ظل زيادة الطلب الآسيوي على الغاز الطبيعي المسال وعدم قيام روسيا بضخ أي كميات إضافية عبر شبكة خطوط الأنابيب  التي تمر بأراضي أوكرانيا.

وتراجع سعر الغاز الهولندي  بنسبة 10% إلى 34 يورو  لكل ميجاوات/ساعة كهرباء  بعد أن كان قد وصل في وقت سابق إلى 70ر38 يورو لكل ميجاوات/ساعة.

كما تراجع  سعر الغاز البريطاني بنسبة 10% إلى 57ر83 بنس لكل مليون وحدة حرارية بعد أن كان قد ارتفع أمس إلى أعلى مستوى له منذ .2005