الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

سد النهضة.. الاراء الدولية والمحلية بعد إعلان بدء الملء الثاني لـ أثيوبيا

الأربعاء 07/يوليو/2021 - 05:11 ص
سد النهضة
سد النهضة

سد النهضة.. الاراء الدولية والمحلية بعد إعلان بدء الملء الثاني لـ أثيوبيا

يرصد موقع “أصول مصر” الاراء الدولية والمحلية بعد  إعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني للسد، وذلك قبيل جلسة مرتقبة في مجلس الأمن الدولي دعت إليها مصر والسودان لمناقشة الملف غدا الخميس الموافق 8 يوليو 2021.

أقرا ايضا 

سد النهضة.. وزير الخارجية يجري اتصالا بنظيره الفيتنامي  

الخارجية الأمريكية تدعي جميع الاطراف الي الامتناع عن الملء الاحادي  

حيث قال  نيد برايس المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية, من خلال بيان يوم الثلاثاء الموافق 6 يوليو 2021 , أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة لـ المرة الثانية ، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

ودعا المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية جميع الأطراف في إثيوبيا إلى الامتناع عن الإجراءات الأحادية.

السودان يجدد رفضه لـ الملء الاحادي

وتابع عمر الفاروق كامل، المتحدث الرسمي باسم فريق التفاوض السوداني، في بيان صحفي الثلاثاء الموافق 6 يوليو 2021 قائلا: «أن السودان يجدد (رفضه الملء الأحادي لسد النهضة للعام الثاني على التوالي دون اتفاق)، الأمر الذي يعد (مخالفة صريحة للقانون الدولي واتفاق المبادئ والاتفاقيات والممارسة) المستقرة المُنظمة لتبادل المنافع للأنهار المشتركة».

السعودية تعلن دعمها لمصر والسودان في الحفاظ على حقوقهما المائية

وعقبت المملكة العربية السعودية بعد بدء الملأ الثاني من قبل إثيوبيا على استمرار دعمها ومساندتها لكل من القاهرة والخرطوم في المحافظة على حقوقهما المائية المشروعة.

وقالت انها تؤكد على استقرار الأمن المائي لكل من مصرو السودان والعالم العربي والقارة الإفريقية.

ودعت السعودية المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإيجاد آلية واضحة لبدء التفاوض بين الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) للخروج من هذه الأزمة بما يتوافق مع مصالحهم ومصالح دول حوض النيل ومستقبل شعوب المنطقة وفق رعاية دولية وبالتوافق مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

تونس تحث إثيوبيا على عدم الاستمرار تعبئة خزان سد النهضة

وقالت دولة تونس ممثلة المجموعة العربية إنها قامت بتوزيع قرار في مجلس الأمن يحظى بدعم من مصر والسودان وكذلك لجنة المتابعة العربية.

ويحث مشروع القرار التونسي  إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار في تعبئة خزان سد النهضة من جانب واحد.

كما يؤكد مشروع القرار على أهمية أن تنتج إثيوبيا الطاقة الكهرومائية من سد النهضة، دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لمصر والسودان.

رد الفعل الاثيوبي بعد الملء الثاني لـ سد النهضة

أشار وزير الخارجية الإثيوبي، ديميكي ميكونين، من خلال خطاب قد تم أرسلة الي مجلس الأمن إن بلاده تشعر بخيبة أمل من جامعة الدول العربية لمخاطبتها الأمم المتحدة بشأن مسألة لا تدخل في اختصاصها.

وأعربت اثيوبيا عن مدي استيائها من تدخل الجامعة العربية في مسألة سد النهضة".

وزعم الخطاب الإثيوبي أن جامعة الدول العربية معروفة بدعمها غير المقيد وغير المشروط لأي مطالب قدمتها مصر بشأن قضية النيل.

رد فعل جامعة الدول العربية بعد خطاب أثيوبيا 

أكدت الجامعة العربية في بيان أن رسالة أثيوبيا تضمنت مغالطات عديدة لكن أخطر ما ورد فيها هو السعي الواضح إلى "دق إسفين" بين منظمتين إقليميتين طالما احتفظتا، في الماضي والحاضر، بأوثق العلاقات وأكثرها متانة.

ردود الفعل على المستوي المحلي

وزير الري يؤكد رفض وخطورة الإجراء الإثيوبي وانتهاكه للقوانين  

وجه وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، خطابا رسميا إلى نظيره الإثيوبي لإخطاره برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الإحادي، الذي يعد خرقاً صريحاً وخطيراً لاتفاق إعلان المبادئ.

وأشار الي أنه يعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية التي تحكم المشروعات المقامة على الاحواض المشتركة للأنهار الدولية، بما فيها نهر النيل الذي تنظم استغلال موارده اتفاقيات ومواثيق تلزم اثيوبيا باحترام حقوق مصر ومصالحها المائية وتمنع الأضرار بها.

وزير الخارجية يؤكدعلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته تجاه الملف

 شرح طارق شكري وزير الخارجية  للمندوبيّن الدائمين لروسيا والصين الأبعاد المختلفة للموقف المصري من قضية سد النهضة، والمتمثل في ضرورة التوصل لاتفاق عادل ومتوازن وملزم قانوناً حول ملء وتشغيل السد يُراعي مصالح الدول الثلاث ولا يفتئت على الحقوق المائية لدولتي المصب.

وشدَّد في هذا الإطار على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسئولياته للدفع قُدمًا نحو التوصل إلى الاتفاق المنشود، منوهاً بمواصلة إثيوبيا سياسة التعنت ومحاولة فرض الأمر الواقع بالمخالفة للقوانين والأعراف الدولية ذات الصلة ولاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين الدول الثلاث عام 2015

رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة

أوضح  السفير ماجد عبد الفتاح رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة , أن أعضاء مجلس الامن الدولي بشأن سد النهضة المقرر ان تنغقد غدا الخميس الموافق 8 يوليو 2021, من المنتظر ان نستمع إلى تعليقات من أعضاء مجلس الأمن المختلفين على مشروع القرار.