الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

الانتعاش الاقتصادي يؤدي الي ضغوط علي التجارة العالمية

السبت 10/يوليو/2021 - 01:17 ص
التجارة العالمية
التجارة العالمية

 الانتعاش الاقتصادي يؤدي الي ضغوط على التجارة العالمية

أظهرت دراسة أجرتها مجموعة أويلر هيرمس ان التجارة العالمية سجلت تحسنا كبيرا يفترض أن يكون أكبر خلال العام الحالي مدفوعا بالانتعاش الاقتصادي، الذي أدى إلى زيادة تكلفة الواردات، ولا سيما النقل البحري.

وتتوقع شركة التأمين والائتمان أن تسجل التجارة الدولية نموا 7.7 في المائة، في الحجم و15.9%، في القيمة بعد انخفاضها 8 و9.9%، على التوالي.

 أوضحت الدراسة أن "إعادة فتح الاقتصادات في أوروبا والولايات المتحدة يؤدي إلى زيادة قوية في الواردات من آسيا لهاتين المنطقتين، ما يدعم بقوة التجارة العالمية من حيث الحجم".

إضافة إلى الزيادة في الطلب، تواجه الشركات ضرورة تجديد مخزوناتها، التي استنفدت إلى حد كبير العام الماضي عندما توقفت التجارة تقريبا بسبب الوباء.

ونتيجة لذلك يواجه قطاع نقل البضائع، ولا سيما الشحن البحري، صعوبة في تلبية الاحتياجات، ما يؤدي إلى نقص في الحاويات، وزيادة في تكاليف النقل، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع في قيمة المبادلات تتجاوز الزيادة في حجمها.

الشحن البحري يواجه صعوبة في تلبية الاحتياجات

وتواجه بين 60 و65 %، من الحاويات تأخيرا في التسليم منذ بداية العام الحالي في مقابل نحو 20 في المائة، قبل الأزمة، وهذه الظاهرة تغذي نفسها بنفسها، حسب الشركة نفسها.

وقالت "أويلر هيرمس" إن "الزيادة المفاجئة في الأسعار تجبر الشركات على تغيير استراتيجيات إدارة المخزون، وبالتالي فهي تنتقل من نموذج "في الوقت المحدد" إلى نموذج "في حال حدث شيء ما"، الذي يلزمها بشراء سلع وسيطة بشكل متسرع لتحمي نفسها من زيادات جديدة محتملة في الأسعار.

وتواجه الشركات الأوروبية، خصوصا صعوبات لأن مخزوناتها كانت أقل من تلك الخاصة بمنافساتها الأمريكية أو الآسيوية. والأكثر تضررا هي القطاعات، التي تكون فيها إدارة المخزونات أصعب، مثل السيارات والنسيج، وتوقعت الشركة أن تستمر الضغوط على الكلفة حتى 2022 مع استمرار نمو التجارة العالمية.

وارتفعت أسعار شحن الحاويات إلى مستويات قياسية بعد نحو 18 شهرا من تفشي جائحة كوفيد، التي عطلت سلاسل الإمداد، وزادت الطلب على الشحن البحري بشكل كبير جدا.